المرآة » الصحة و الطب » فوائد واستخدامات عشبة المدينة (كف مريم)
الصحة و الطب

فوائد واستخدامات عشبة المدينة (كف مريم)

عشبة المدينة والتي تعرف في بعض الدول العربية، ومنها مصر، باسم كف مريم، كما تعرف كذلك باسم العشبة الخضراء، أو شجرة الحمل، أو العوار، أو القشعة.

يكثر تواجد عشبة المدينة في دول ومناطق حوض البحر المتوسط، كما يمكن أن توجد في بلدان وسط آسيا، وتعد المغرب من أكثر البلدان العربية والعالمية المنتجة لها، بل وتصدرها، أما أجود أنواعها فتوجد في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، لذلك حملت اسم عشبة المدينة.

تتميز هذه العشبة بلونها الأخضر، كما تتميز بفوائدها الكثيرة، ولاسيما لعلاج اضطرابات الهرمونات الأنثوية، ومشاكل الرحم، ونذكر من هذه الفوائد على سبيل المثال:

  • تمتاز عشبة المدينة بقدرتها الكبيرة على تنظيف وتطهير الرحم، وذلك بأن تستخدمها السيدة في مرحلة ما بعد الولادة (النفاس)، فهي تساهم في إزالة الأنسجة والتليفات العالقة بالرحم، وكافة الشوائب، والتي قد تكون متبقية من آثار الحمل والولادة.
  • تستخدم عشبة المدينة في تنظيم الحيض، وذلك عن طريق تناول مغلي عشبة المدينة بما يوازي ملعقة كبيرة، على كوب من الماء، يتم نقعه مرتين يوميًا، وقد تحتاج هذه الوصفة لمدة ثلاثة أشهر، حتى تأتي بثمارها في تنظيم الحيض.
  • استمرارًا لفوائد عشبة المدينة للسيدات، تساهم عشبة المدينة في زيادة الخصوبة، والمساعدة على زيادة فرص الحمل، وذلك عن طريق تعزيز إفراز الهرمونات الأنثوية، ولاسيما هرمون البروجستيرون، والذي يسبب نقصه وقلة إفرازه تعذر الحمل، كما أنه يسبب اضطرابات أخرى، مثل حدوث الدورة الشهرية أكثر من مرة خلال الشهر، أو عدم حدوثها مطلقًا، أو عدم اكتمال نضوج البويضات، فضلًا عن فشل تلقيحها، وقد يسبب أورامًا في المبايض.

لذا تحفز عشبة المدينة على إفراز هذا الهرمون الحيوي لجسم وصحة المرأة، مما يعيد تنظيم الدورة واكتمال نضوج البويضات، تمهيدًا لإطلاقها من المبيض، ثم إخصابها، وحدوث الحمل، ويكون الاستخدام عن طريق غلي العشبة، أو بأخذ ملعقة منها على الريق، سواء بطحنها وتناولها مباشرة، أو خلط طحينها مع الحليب، وأخذ ملعقة قبل الخلود إلى النوم، وذلك مع بداية الدورة الشهرية الجديدة منذ اليوم الأول، مع ضرورة ملاحظة أن طعمها يتميز بالمرارة، لذا يجب تحملها

هذا ويمكن الحصول على نتيجة مضاعفة إذا أضيف لعشبة المدينة أعشاب أخرى، كالبردقوش على سبيل المثال.

  • تتميز عشبة المدينة بتقليل أعراض ما قبل نزول الدورة الشهرية، التي تكون مزعجة ومؤلمة.
  • تساعد عشبة المدينة في تسهيل عملية الولادة والطلق والآلام المصاحبة له.