المرآة » الصحة و الطب » وصفات قديمة و طبيعية لعلاج آثار الجروح بطريقة فعالة
الصحة و الطب

وصفات قديمة و طبيعية لعلاج آثار الجروح بطريقة فعالة

تظهر الأنسجة الجديدة بدل الأنسجة الأصلية على شكل جروح و ندبات في موضع الإصابة فتترك اثرا على الجلد من الخارج و تجعله سيء المظهر. و تنتج الندبات غاليا عن الحروق التي تسبب هذه المشكلة. إضافة إلى العديد من العوامل و الأسباب الأخرى غير الحروق و التي تسبب الندوب و الأنسجة البديلة مثل العلميات الجراحية و آثار حب الشباب. هذه المشكلة تواجه الكثيرين و لكنها تفسد جمال المرأة بالخصوص.

نقدم اليكِ بعض الحلول والعلاجات الطبيعية لاستعادة شكل الجلد والتخلص من آثار الحروق والندوب بسهولة.

خلطات طبيعية للتخلص من آثار الجروح القديمة:

13

زبدة الشيا و زيت جوز الهند:
عندما يصاب الشخص بالجروح او الحروق يجب ان تبقى منطقة الجرح رطبة و مغطاة خلال الفترة ما بعد الإصابة مباشرة حتى تبقى محمية من التلوث و الجراثيم.
و للتخلص من الندبات ينصح في هذه الفترة باستعمال زيت جوز الهند و زبدة الشيا للحفاظ عليها رطبة. ذلك أن زيت جوز الهند و زبدة الشيا تساعدان على تخفيف آثار الجروح و الحروق على البشرة و يعملان على تخفيف آثار الحبوب و الندوب كما يصلحان خلايا البشرة و أنسجتها.
و تعتبر زيت جوز الهند و زبدة الشيا من المواد المهمة في ترطيب البشرة لذلك من الضروري استعمالها في مناطق الإصابة بالحروق أو الجروح لمرتين أو ثلاث مرات في اليوم بشكل منتظم. و لا يجب ان يغسل الجرح بعد وضعهما على البشرة لأنهما مفيدان للمنطقة المصابة.

12

العسل:
يعد العسل الطبيعي من أنجح العناصر الطبيعية في تجديد خلايا الجلد و الحفاظ على ملمسه و لونه الطبيعي فذلك فهو يعد علاج فعال لمشكلة آثار الجروح و الحروق و حب الشباب. للتخلص من الندبات يمكن عمل خليط من ملعقتين من صودا الخبز و ملعقة من عسل النحل و تطبيق هذا المزيج على المنطقة المصابة. اتركي الخليط لمدة 3 دقائق ثم اشطفيه بالماء. يمكنك أن تكرري الطريقة كل يوم للتخلص من آثار الندوب.

8

الألوفيرا:
يعرف الألوفيرا بخصائصه و مميزاته الكثيرة في قائمة العلاجات الطبيعية لمشاكل الجلد و البشرة و الشعر في عالم التجميل. فقد أكد الباحثون انه يصلح خلايا الجلد و الأنسجة التالفة بعد الإصابة بالحروق أو الحبوب أو الجروح. كما أنه يقوم بتعزيز نمو الخلايا و ترطيبها و تحفيز مرونة الجلد في المكان المصاب و يساعد على تخفيف الالتهابات. للتخلص من آثار الندوب يجب استعمال الهلام الموجود في داخل أوراق الألوفيرا و فرك الجلد به مكان الإصابة و تركه على الجلد حتى يجف ثم يشطف بالماء. و يستعمل يوميا.