المرآة » الصحة و الطب » الصبار (الألوفيرا) وفوائده في علاج الأمراض
الصحة و الطب

الصبار (الألوفيرا) وفوائده في علاج الأمراض

كثير منا يستخدم نبات  الصبار في علاج  الأمراض، ونبات الصبار له مميزات وفوائد كثيرة، فنبات الصبار يحتوي علي فيتامينات، ومعادن، والأحماض الأمينية التي يمكن أن نتناولها وهضمها، ولذلك هي من أهم الأغذية التي يستجيب إليها المرضي وتعمل علي شفائهم من الأمراض. ومن أهم الأمراض التي يعالجها الصبار هي:

الحروق: يستخدم الصبار في علاج الحروق، يوضع نبات الصبار علي المكان المصاب لتلطيف الجلد وتهدئته من الآلام بقطع ورقة من نبات الصبار واستخدام السائل الموجود به وهي تسمي (المادة الغروية)، وبعد الانتهاء يمكنك حفظ الورقة  في الثلاجة لاستخدامها مرة أخرى عند الحاجة.

الصدفية: يستخدم نبات الألوفيرا في علاج مرض الصدفية، نسبة شفاء هذا المرض من علاج نبات الألوفيرا عالية جدا، وهو أنسب علاج لهذا المرض، وأن استخدام الكريمات الأخرى ليس لها نفس الفعالية، ولاستخدام نبات الألوفيرا عن طريق بعض الكريمات الموجودة في الصيدليات، أو استخدام ورقة النبات وإخراج المادة السائلة منها.

قرحة المعدة: يستخدم الألوفيرا  كمهدئ للمعدة، ويساعد علي  الهضم وتهدئة أنسجة المعدة، والمريء، والأمعاء ويساعد أيضا في تبريد الأمعاء.

الحرقة والالتهاب: يستخدم نبات الألوفيرا في تهدئة الحرقة في المعدة عندما تتناول نبتة الألوفيرا، ويعمل على جعل المعدة أقل حمضية ، وتساعد نبتة الألوفيرا علي الشفاء من الحرقة والالتهابات.

الطاقة: نبات الأولوفيرا يحتوي علي كميات فيتامين ب12، فيمد الإنسان بالطاقة والحيوية، ويمكن الإنسان أن يقوم بأي عمل شاق، ويساعده أيضا في تنشيط خلايا المخ، عند استخدامك فيتامين ب12 يمد الجسم بالطاقة دون حاجة لتناول مشروبات.

التهاب القولون: قد تصيب المعدة بمرض يسمي التهاب القولون فيسبب التهاب شديدة في جدار المعدة، وهذا الالتهاب يرجع إلي التوتر العصبي، أو القلق والإجهاد، ونقص التغذية، وهذا يسبب فقر الدم وهو (الأنيميا الشديدة)، ويسبب أيضا مشاكل في الكبد، والعين، وحصى في الكلي، ويؤدي التهاب القولون إلي مخاطر أخرى، منها نزيف في معظم الأوقات.

أثبتت الدراسات بأن هلام الألوفيرا عند استخدامه مرتين في اليوم ولمدة 4 أسابيع يساعد في التخلص من التهابات القولون  وله نتيجة فعالة وأنه أسرع من علاج القولون، فنبات الصبار(ألوفيرا) من أهم علاج التهاب القولون ونتائجه فعالة ومضمونة.

الهضم: يستخدم الألوفيرا في علاج الهضم أو عسر الهضم، ونبات الألوفيرا يساعد علي سهولة سرعة الهضم، فهو يحتوي علي إنزيمات مختلفة، وأحماض أمينية، ويساعد أيضا في قتل البكتريا الضارة بالمعدة.