المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » طرق ذكية لتعويد الطفل على الاستيقاظ المبكر
تربية الاطفال

طرق ذكية لتعويد الطفل على الاستيقاظ المبكر

من أصعب الأمور التي تواجهها الأم في الدخول المدرسي هي صعوبة إيقاظ الأطفال في الصباح للذهاب للمدرسة. حيث يتكاسل الكثير منهم و يرفضون الذهاب للمدرسة، و لان هذه المشكلة عامة و يومية تتكرر كل صباح، فإن الأمهات يبحثن دائما على الطرق و الوسائل التي تساعدهم على إيقاظ الطفل بسهولة. و في هذا الصدد نقدم لك النصائح التي قد تساعدك على إيقاظ الطفل صباحا بدون مجهود كبير ليتحضر للذهاب للمدرسة.

النوم المبكر
أهم نقطة في الموضوع هي أن تحددي لطفلك أوقات النوم و الاستيقاظ، بحيث يتوجه إلى غرفته للنوم في وقت محدد من المساء، و يجب ان تعوديه على ذلك حتى يعتاد أن يقوم به بدون تنبيه منك. هذه الطريقة هي بداية الاستيقاظ المبكر في الصباح بسهولة و بدون مجهود كبير.

طرق ايقاظ الطفل

تنظيم الوقت
يجب ان تسجلي مهام الطفل اليومية بعد سؤاله عنها ثم تدونيها في ورقة ثم حددا الوقت اللازم لانجاز كل مهمة و الوقت الذي يحتاجه و موعد بدايتها. هذه الطريقة ستساعد الطفل على تحمل المسؤولية و سيحفزه ذلك على القيام بمهامه اليومية مبكرا للتفرغ دون أي تأخير.

تحمل المسؤولية
يجب أن تعلمي الطفل ضرورية الاستيقاظ مباشرة في وقته المحدد بعد تنبيهه إلى موعد الاستيقاظ حتى يتحمل مسؤوليته، مع الإشارة إلى أهمية استيقاظه في الوقت المحدد و أكدي عليه أن أي تأخير عن ذلك الموعد سيؤدي به للعقاب حتى يتعلم مفهوم المسؤولية منذ طفولته.

1150057

تشجيع الطفل
شجعي طفلك عندما يستيقظ في موعده و قدمي له مكافئة عندما يستيقظ في الصباح الباكر على صوت المنبه حتى يقوم بذلك مرارا و تكرارا في المرات القادمة بدون حاجة إليك.

التنبيه لموعد الاستيقاظ
اضبطي له المنبه على الموعد المحدد للاستيقاظ، الذي يجب أن لا يتجاوزه، و ضعي المنبه في مكان بعيد عن الطفل بمسافة تجعله يقوم من السرير ليغلق المنبه، هذه الفترة سيعرف منها أن موعد الاستيقاظ للذهاب للمدرسة قد حان.

إيقاظ الطفل من النوم

ملاحظة: مهما تأخر الطفل في أول سنة دراسية له عن الاستيقاظ مبكرا، أو لم يتمكن من الاستيقاظ بسرعة فلا يجب أن توبخيه و لا أن تعاقبيه لأن الجسم و الساعة البيولوجية لديه تتعود شيئا فشيء على الاستيقاظ المبكر و هذا ليس أمرا سهلا عليه بعد أن كان يقضي ساعات إضافية في النوم.