المرآة » الحمل و الولادة » كيف تتعاملين مع جنينك خلال فترة الحمل؟
الحمل و الولادة

كيف تتعاملين مع جنينك خلال فترة الحمل؟

بعض السيدات عندما يعلمن بحملهن يبدأن في مراقبة نظامهن الغذائي و يلتزمن الراحة و إتباع نصائح الطبيب بشكل جيد و يتابعن حالة الجنين صحية و نموه الطبيعي، لكن هذا لا يكفي في الواقع. فالجنين يعيش في رحم الأم حوالي 280 يوما و هي فترة مهمة جدا في حياته. إليك أهم الأنشطة التي يمكنك أن تقومي بها من أجل تربية جنينك و هو في رحمك.

قراءة القصص:
عندما يبلغ عمر الطفل 23 أسبوعا حينها يمكنه أن يسمع و يستجيب للأصوات خاصة صوت أمه، ليس هذا فقط بل إنه يتذوق حتى الطعام الذي تتناوله أمه. و تقول بعض الدراسات أنه يمكن تعليم الطفل من خلال قراءة بعض القصص أو تشغيل الموسيقى و التحدث معه.

%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d9%85%d8%aa%d8%a7%d8%b9-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%85%d9%84

الطمأنينة:
منذ الأسبوع الخامس عشر تنمو حاسة السمع لدى الجنين فيستطيع ان يسمع تدفق دم الأم داخل الأوردة و صوت حركة الجهاز الهضمي. كما يسمع صوت الهواء في الرئتين، أما صوت دقات أمه فتمنه الأمان و الطمأنينة. و عند بلوغ الشهر السادس يبدأ بسماع أصوات من خارج الرحم كحديث أمه الذي يعتاد عليه.

الموسيقى:
حسب تجارب علمية فإن الجنين يمكنه معرفة أصوات الموسيقى التي كان يسمعها في رحم أمه، و هذه الموسيقى بالضبط هي التي تشعره بالهدوء كما كان يشعر في رحم أمه، أما صوت محركات لسيارات فهي بالنسبة له مثل الأصوات التي كان يسمعها و الصادرة من الأعضاء الداخلية للام.

%d8%ad%d9%85%d9%84-%d9%85%d9%85%d8%aa%d8%b9

قراءة القصص والكتب:
إذا كانت تريد الأم أن تربي طفلها على القراءة منذ الصغر فيمكنها أن تبدأ من هذه الفترة فتقرأ له الكتب و القصص و هو في الرحم فحسب الأبحاث الخاصة بعلم النفس، فهذه الطريقة تساعد على التطور السريع لذهن الطفل و نمو عقله و زيادة ذكائه و يسهل عليه التعلم مستقبلا. حيث أن الأم إذا قرأت للطفل قصة بصوتها و بعد ولادته بستة أسابيع قرأت نفس القصة يتوقف عن إكمال الرضاعة.

تعلم اللغة:
الطفل في الرحم يكون مستعدا لتعلم اللغة خاصة تلك التي تنطقها أمه إضافة إلى لغتان أخرتان، فيمكنه أن يعتاد عليها من خلال التحدث إليه أو تشغيل الموسيقى. لذلك من الضروري أن تتحدث الأم الحامل مع طفلها في الأشهر الأخيرة و ان تستمر إلى ما بعد الولادة لأن ذلك يطور لديه اللغة و تقول الدراسات أن نسبة ذكاء الطفل في الرحم تكون 100 بالمائة. و هو ما يعني استعداد الطفل لتعلم كل شيء.

1201939