المرآة » جمال و مكياج » العناية بالبشرة و الشعر » أهم فوائد واستخدامات العسل لجمال البشرة والشعر
العناية بالبشرة و الشعر

أهم فوائد واستخدامات العسل لجمال البشرة والشعر

يعد العسل من أعظم المعجزات الطبية التي خلقها الله عز وجل، وقد استخدم منذ قرون عديدة في العديد من الاستخدامات الطبية والجمالية، حيث استخدمته الملكة كليوباترا قديما للمحافظة على جمالها.

وفي هذا المقال سوف تتعرفي على أهم الفوائد والاستخدامات الهامة للعسل لكل من البشرة والشعر:

1) يحارب الالتهابات والعدوى

حيث أن العسل يساعد على تفتيح مسام البشرة والتخلص من الأتربة في الجلد مما يعمل على محاربة العدوى، وكذلك فإن العسل يمتلك بعض الخواص النشطة التي تمكنه من اختراق المسام المغلقة والقضاء على البكتريا المسئولة عن الإصابة بحب الشباب والبثور.

2) ترطيب البشرة

يعرف العسل بخواصه المرطبة، ولذا فإنه يعتبر أحد المرطبات الفعالة المستخدمة في تحضير منتجات العناية بالشعر والبشرة، نظرا لأن العسل يمكنه الاحتفاظ برطوبة البشرة ويحميها من ظهور التجاعيد والخشونة.

3) للحصول على بشرة نضرة

يمكنك استخدام العسل للحصول على بشرة نضرة وصحية، وذلك من خلال استخدام مزيج عبارة عن ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من العسل، بالإضافة إلى نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، يتم مزج المكونات ثم استخدامها في تدليك البشرة 10 دقائق كاملة، وأيضا يجوز استخدامه للجسم كله، وفي النهاية يتم شطف البشرة بشكل جيد.

4) تنعيم الشعر

يعد العسل من أهم المواد الطبيعية المستخدمة كبلسم لتنعيم الشعر، نظرا لأنه يعمل على تحسين صحة بصيلات الشعر وفروة الرأس كذلك، كل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة صغيرة من العسل للشامبو المعتاد، وأيضا إذا كنت تعانين من الشعر الجاف يمكنك استخدام العسل منفردا على شعرك، وبعدها يتم تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي حوالي نصف ساعة، حتى تتمكني من الاستفادة بالعسل لأقصى درجة.

5) علاج تساقط الشعر

نظرا لأن العسل معروف بأنه مغذي طبيعي يعمل على حماية فروة الرأس من الجفاف، فهو يمنع تساقط الشعر، ويتم ذلك بفضل النسبة المرتفعة من السكريات الموجودة فيه، والتي تعمل على الحفاظ على الترطيب وتقوية بصيلات الشعر.

6) حماية فروة الرأس

نتيجة لتميزه بالخواص المطهرة والمضادة للبكتريا، فإن العسل يساعد على الحماية من العدوى الفطرية أو الصدفية في فروة الرأس، ويعمل على تقليل الحكة والقشرة أيضا.