المرآة » الصحة و الطب » عادات تفعليها يوميا تضر بصحة الأسنان، وبعض النصائح للحفاظ على أسنان صحية ونظيفة
الصحة و الطب

عادات تفعليها يوميا تضر بصحة الأسنان، وبعض النصائح للحفاظ على أسنان صحية ونظيفة

تتعرض أسناننا يوميا لبعض العادات الخاطئة التي قد تتسبب في الإضرار بها، وتسبب تآكلها دون أن ندري، و من الضروري الحرص على صحة الأسنان حتى لا تصاب بالتسوس، أو تآكل الطبقة التي تحمي الأسنان، كما أن الدراسات الطبية أثبتت أن تراكم الجراثيم قد يتسبب في الإصابة بسرطان الرئة، و كذلك حتى لا نتعرض للشعور بالألم و خاصة في الساعات المتأخرة من الليل، فلا نستطيع النوم إلا بتناول المسكنات المهدئة.

و من خلال هذا الموضوع سوف نعرض عليكم الأفعال الخاطئة التي تتسبب في الإضرار بصحة الأسنان :

[أولا] أطعمة تتسبب في تأكل الطبقة التي تحمي الأسنان

بلا شك أن الغذاء له دور فعال في الحفاظ على صحة الأسنان، بخاصة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يدخل في تركيب الأسنان، وعلى الجانب الآخر فهناك بعض الأطعمة الأخرى التي تتسبب في الإضرار بصحة الأسنان، وأهمها [الحمضيات] مثل الليمون والبرتقال والطماطم، فينبغي الحرص على عدم تناول هذه الأطعمة بكثرة.

[ثانيا] تناول المثلجات

يفضل البعض تناول المشروبات المثلجة بكثرة ظنا منهم بأن المثلجات تزيد من قوة الأسنان، وهذا بالطبع ليس له أي أساس من الصحة، فالمشروبات المثلجة تتسبب في الشعور بالألم، وكذلك تضر طبقات المينا التي تحمي الأسنان.

[ثالثا] الكافيين

المشروبات التي تحتوي على الكافيين كثيرة، وأهمها (السجائر والقهوة و الشاي)،و يتناولها البعض لأنها تعمل على زيادة الشعور بالنشاط والحيوية خلال اليوم، إلا أن الإكثار من تناولها لا يتسبب في الإضرار بصحة الجسم فحسب، بل يتسبب أيضا في الإضرار بصحة الأسنان، وتآكل طبقات المينا، وأيضا تصبغ الأسنان باللون الأصف .

[رابعا] النشويات

تعمل البكتريا الموجودة في طبقات الأسنان على تحويل الأطعمة المحتوية على نشويات إلى أحماض، مما يتسبب في تآكل الأسنان، لذا ينبغي الحرص على تنظيف الأسنان من الأطعمة التي قد تظل عالقة بين الأسنان.

و أخيرا بعض النصائح للحفاظ على صحة الأسنان:

(١) الحرص على غسل الأسنان يوميا بالفرشاة والمعجون مرة على الأقل [في حالة عدم الإصابة بالتسوس]، والحرص على غسلها ٣ مرات يوميا [في حالة الإصابة بالتسوس]

(٢) عدم تناول الحلويات بكثرة وكذلك المشروبات الغازية .

(٣) تنظيف الأسنان فورا بعد تناول الطعام .

(٤) عدم استعمال غسول الأسنان بكثرة، و بخاصة الأنواع التي تحتوي على مواد كيميائية بنسبة عالية .

(٥) ينبغي تنظيف الأسنان بعد تناول الأقراص أو الأدوية المحتوية على الجولكوز ومشتقاته، حيث أنها تتفاعل مع طبقات الآسنان و تتسبب في تأكلها.