المرآة » الصحة و الطب » طرق فعالة للتخلص من أملاح الجسم
الصحة و الطب

طرق فعالة للتخلص من أملاح الجسم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ترسب الأملاح في الجسم بصورة كبيرة، ومن أكثر هذه الأسباب هو عدم شرب الماء بشكل كبير، إذ أن نقص الماء في الجسم يؤدي إلى إصابة الجسم بالكثير من الأمراض، ومنها تغير الهرمونات إضافة إلى ترسب أملاح الجسم.

طرق طبيعية للتخلص من أملاح الجسم

  • ينبغي في البداية الإكثار من شرب الماء، بحيث لا يقل عن لترين يومياً، إذ أن الماء يساعد على إذابة أملاح الجسم وبالتالي التخلص من الماء الزائد والسموم المتراكمة في الجسم.
  • من المهم أيضاً الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على مدرات البول، إذ أن هذه الأطعمة تساعد على تنشيط عمل الكلية وأيضاً لها دور كبير في طرد أملاح الجسم، ومن أهم الأطعمة التي تعمل على طرد أملاح الجسم البصل، الشمام، البقدونس، البطيخ، ومن الممكن أيضاً أن يتم شرب بعض الأعشاب مثل النعناع والينسون وأيضاً القرفة.
  • ينبغي أيضاً الحرص على تقليل الملح في الطعام، كذلك التقليل من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح مثل المخللات وأيضاً المعلبات.
  • ينبغي أيضاً الحرص على تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم، إذ أن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى تركيز الأملاح في الجسم وأيضاً احتباس الماء، ومن أفضل الأطعمة التي تساعد على التخلص من أملاح الجسم المشمش، البقوليات، العدس، منتجات الألبان وغيرهم.
  • في حالة زيادة الأملاح في الجسم بشكل كبير، يقوم الطبيب بوصف بعض المكملات الغذائية، والتي تحتوي على المعادن والفيتامينات التي تساعد على التخلص من الأملاح المترسبة، مثل تلك المكملات التي تحتوي على مواد مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، فيتامين د، فيتامين ب5، وأيضاً فيتامين ب1.

أهم النصائح للتخلص من ترسب الأملاح

  • تساعد الرياضة بشكل كبير على التخلص من أملاح الجسم، إذ أن ممارسة الرياضة بشكل دائم يساعد على إدرار البول عن طريق العرق، وبالتالي التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم، ولذلك ينبغي ممارسة الرياضة مدة لا تقل عن مرتين أو ثلاثة في الأسبوع.
  • من المجدي أيضاً رفع القدمين أثناء النوم، إذ أن في هذه الحالة تكون القدمين بمستوى أعلى من الجسم، مما يؤدي إلى منع التراكم للدهون في أطراف الجسم وبالتالي انتفاخ الجسم، ففي هذه الحالة يقل هذا الانتفاخ.
  • ينغي الحرص على الحصول على الأغذية الصحية المناسبة والتي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة.