المرآة » الصحة و الطب » أهمية وفوائد عنصر الحديد للجسم
الصحة و الطب

أهمية وفوائد عنصر الحديد للجسم

يحتاج جسم الإنسان إلي الغذاء الصحي المتكافئ للقيام بالعمليات الحيوية بشكل سليم، فيجب إن يتوفر في غذائه الكثير من العناصر المهمة مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والعناصر المعدنية والفيتامينات التي تتبع منظومة الهرم الغذائي، الذي نشأ بعد الكثير من الأبحاث و التدقيق.

 

وينقسم الهرم الغذائي إلى  ستة مستويات و هم ( الحبوب – الخضار- الفواكه – البروتينات – الدهون و الزيوت و السكر-  و الألبان).

 

لا شك أن عنصر الحديد له أهمية كبيرة للإنسان، فهو من أكثر المغذيات الأساسية المنشطة للجسم، ويساعد علي القيام بالوظائف الأساسية لجسم الإنسان، حيث أنه يعمل علي إنتاج إنزيمات الهيموجلوبين و كرات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلي باقي أجزاء الجسم،  حيث يحتاج الرجل البالغ حوالي  خمس جرامات يدخل الثلث منهم في إنتاج الأكسجين  و الباقي لإنتاج الإنزيمات المسئولة عن أكسدة الكربوهيدرات و الدهون.

 

وأيضا  يستخدم الحديد في علاج فقر الدم وتساقط الشعر  فقدان الوزن، ويمكننا الحصول علي الحديد من خلال بعض الفواكه مثل التين والفواكه الحمضية، مثل البرتقال  و الموز و المانجو و الخوخ والكيوي، وأيضا من بعض الخضروات مثل الخس و جميع  الخضراوات الورقية و الطماطم والبصل، و أيضا يوجد في صفار البيض، ومن البروتينات مثل اللحوم الحمراء والكبدة.

 

والمرأة الحامل تحتاج لكميات كبيره من عنصر الحديد، و ذلك لزيادة خلايا الدم الحمراء أثناء فتره الحمل، وأيضا لضمان نمو الجنين بصورة سليمة  حيث أن الجنين في الشهور الأولي من الحمل يخزن الحديد في الكبد لتعويض النقص، وكما ينصح الأطباء بعد الولادة بإعطاء الطفل بعض نقاط من عصير البرتقال لتعويض نقص الحديد بالجسم، لكي يتم امتصاص الحديد بصورة سليمة ويجب توافر حمض الهيدروكلوريك  بنسبة كافيه ولذلك ينصح بأخذ فيتامين ج بجانب الحديد.

 

ومن علامات نقص الحديد بالجسم التعب و الإجهاد و ضيق التنفس و الضعف، وأيضا من الأشياء المسئولة عن فقد الحديد نزيف الأنف و التبرع بالدم،  وبالنسبة للإناث في فترة الطمث وفي حالة الأمراض المزمنة أو تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين.

 

وينصح الأطباء بالحصول علي الحديد من مصادر طبيعية، أما في حالات النقص الشديد فيتم التعويض عنها عن طريق الأقراص،  مع عدم الإفراط في تناول الحديد لأنه قد يؤدى إلي الفشل الكبدي و الفشل الكلوي و القرحات  و سرطان المعدة.