المرآة » الصحة و الطب » وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد واﻹنفلونزا
الصحة و الطب

وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد واﻹنفلونزا

تزيد اﻹصابة بنزلات البرد واﻹنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية في فصل الشتاء، وأعراض البرد والتهاب الشعب الهوائية هي السعال مع مخاط وضيق في التنفس وألم في الصدر مع احتقان في الحلق، باﻹضافة إلى حالة عامة من اﻹرهاق والتعب بالجسم وارتفاع في درجة الحرارة وألم بالعضلات، ولتخفيف هذه الأعراض هناك بعض الوصفات الطبيعية الرائعة.

وفي هذا المقال سوف نقدم لك بعض من هذه الوصفات الطبيعية.

1- الزنجبيل.

يساعد الزنجبيل على التخفيف من احتقان الحلق والتهابات الشعب الهوائية وآلام الصدر وتخفيف التورم، وذلك لاحتوائه على خواص مضادة للالتهاب ومقوية لجهاز المناعة، فقط عليك القيام بغلي كوب من الماء وأضيفي إليه معلقة من الزنجبيل ومعلقة من القرفة والقرنفل وقلبيه جيدا، ويمكن تحليته بمعلقة عسل، اشربي هذا المشروب مرتين يوميا مرة بالصباح ومرة بالليل لعدة أيام للتخلص من أعراض الشعب الهوائية.

2- العسل.

من المعروف أن للعسل فوائد كثيرة فالعسل يحتوي على عناصر مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات، كما يعمل العسل على تقوية جهاز المناعة وهذا يؤدي إلى الحماية من العديد من الأمراض، لذلك احرصي على تناول معلقة عسل مرة بالصباح ومرة بالليل أو اشربي أي مشروب دافيء محلى بالعسل.

3- البصل.

للبصل العديد من الفوائد، حيث يعمل البصل على طرد وإذابة البلغم ويمنع تكون بلغم جديد، وهذا يؤدي إلى التخفيف من أعراض الشعب الهوائية، لذلك احرصي على إضافة البصل إلى طبق السلطة اليومي.

4- الثوم.

يعمل الثوم كمضاد للبكتيريا والفيروسات، لذلك يعمل الثوم على القضاء على أعراض الشعب الهوائية، اهرسي ثلاثة فصوص ثوم وضعيهم على كوب لبن دافيء واشربيه قبل النوم، في خلال أيام سون تلاحظين أن أعراض الشعب الهوائية بدأت تقل.

5- محلول الملح.

هناك طريقة رائعة للقضاء على التهاب الحلق والشعب الهوائية وهى محلول الملح، ويمكن شراءه من الصيدليات جاهز كما يمكن عمله في المنزل، كل ما عليك القيام به هو وضع معلقة صغيرة من الملح على زجاجة ماء دافيء واستعماله كغرغرة للحلق، ولكن يجب اﻹنتباه من وضع كمية الملح بحيث لا تكون كبيرة فتسبب حرقان في الحلق ولا صغيرة فلا يكون لها تأثير.

6- الماء.

الماء له أهمية كبيرة في إنتاج المخاط الذي يقوم بطرد الميكروبات، وأثبتت الدراسات الطبية أنه كلما زادت كمية الماء كلما قلت لزوجة البلغم وكان أسهل في الخروج، لذلك احرصي على شرب كمية كافية من الماء يوميا.