المرآة » الصحة و الطب » فوائد واستخدامات أوراق شجرة الزيتون
الصحة و الطب

فوائد واستخدامات أوراق شجرة الزيتون

شجرة الزيتون من الأشجار مديدة العمر، ويكثر انتشار وزراعة هذه الشجرة في مناطق حوض البحر المتوسط التي تتميز بمناخها المعتدل، كما تتميز شجرة الزيتون بقدرتها الكبيرة على تحمل مواسم الجفاف، وهي لا تحتاج إلى تدخل بشري للعناية بها أو رعايتها.

تتميز شجرة الزيتون بفوائدها الكبيرة ويستخدم منها جميع أجزائها، سواء ثمارها أو أخشابها أو أوراقها، وقد ورد ذكر هذه الشجرة الطيبة المباركة في القرآن الكريم مما يعكس الأهمية الكبيرة التي تعود على الإنسان من استخدامها، ويمن استخلاص زيت الزيتون الشهير من ثمار الزيتون، أما الأخشاب فيصنع منها المنتجات الخشبية عالية الجودة وخاصة في دولة فلسطين، أما الأوراق فلا تقل أهمية عن الثمار والجذع والأغصان، وقد عرف استخدام هذه الأوراق والاستفادة منها منذ القدم، وخاصة في علاج العديد من الأمراض، ويمكن الاستفادة من هذه الأوراق وذلك عن طريق قطفها ثم التأكد من تنظيفها جيدًا عن طريق شطفها بالماء لإزالة الأتربة والأوساخ التي قد تكون عالقة بها، ثم بعد تجفيفها يتم طحنها جيدًا لنحصل على بودر ناعم يمكن استخدامه بسهولة ويسر.

هذا ويمكن صب الماء على أوراق الزيتون ثم غليه لمدة ساعة على النار حتى يتحول لون الماء إلى اللون الأصفر، ثم يصفى السائل في زجاجات عاكسة للضوء والحرارة، ويتميز مسحوق أوراق الزيتون أو مغليها بأهمية كبيرة في علاج الكثير من الاضطرابات والمشاكل مثل:

  • المواظبة على تناول وشرب مقدار ملعقة صغيرة من ماء أوراق الزيتون المغلية لمدة لا تقل عن أسبوع يساعد على تحسين ضغط الدم والتقليل من ارتفاعه.
  • تتميز أوراق الزيتون باحتوائها على مركبات وعناصر تساعد في تحجيم نشاط الميكروبات والجراثيم والفطريات، كما يحد من انتشارها.
  • أوراق الزيتون تحتوي على عناصر تحول دون تأكسد الكوليسترول المضر في الدم، مما يحمي من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل إنسداد الأوعية الدموية والشرايين وتصلبها مما يوفر الحماية للقلب من خطر الإصابة بالجلطات والأزمات.
  • أوراق الزيتون مفيدة لمرض السكر فتناول مغليها يساهم إلى حد كبير في خفض نسب السكر المرتفعة في الدم.
  • تساعد أوراق الزيتون على خسارة الوزن من خلال قدرتها على إذابة الدهون والشحوم الزائدة المتراكمة في الجسم.
  • تساعد أوراق الزيتون على عملية الهضم وذلك من خلال تنشيط حركة الأمعاء وانقباضاتها، مما يسهل عملية الهضم ويزيد من قدرة الجسم على امتصاص الغذاء.
  • أوراق الزيتون تساعد على إدرار البول مما يساعد على تخليص الجسم من السموم والاملاح الزائدة.
  • ترفع أوراق الزيتون من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.