المرآة » الصحة و الطب » فواء تناول شراب الدارسين (القرفة)
الصحة و الطب

فواء تناول شراب الدارسين (القرفة)

يكثر تناول المشروبات الساخنة في فصل الشتاء رغبة في تدفئة الجسم ومقاومة برودة الطقس، كما تكثر وتتنوع المشروبات التي يعتمد عليها في تأدية هذا الغرض مثل الزنجبيل والسحلب وغيرهما الكثير.

من المشروبات التي يمكن الاعتماد عليها لتأدية هذا الغرض مشروب القرفة أو الدارسين مثلما يطلق عليه باللغة العامية في بعض الدول العربية، وهو يتميز بفوائده الجمة، كما يعتمد عليه كنوع من أنواع التوابل التي يمكن إضافتها للأطعمة والحلويات بفضل نكهته ورائحته المحببتين، كما يعتمد على القرفة أو الدارسين في تصنيع الأدوية ومستحضرات التجميل بفضل خصائصه الطبية ورائحته العطرية.

الموطن الأصلي للدارسين هو سيلان التي تشتهر بالقرفة والشاي، ويستخدم من القرفة لحاء شجرتها مع إزالة غلافها الأسفنجي الداخلي.

هذا ويمكن عمل مشروب القرفة أو الدارسين بخطوات بسيطة وسهلة تتمثل في وضع كمية مناسبة حسب الرغبة من القرفة المطحونة في كوب، ثم يصب عليها الماء الساخن، ثم تغطية الكوب لبضعة دقائق حتى لا تتطاير الزيوت العطرية الطيارة، كما يمكن غلي القرفة مع الماء في براد، ولكن هذه الطريقة تفقد المشروب الكثير من فوائده وزيوته الطيار، ويمكن تحلية الشراب بالسكر ويمكن إضافة الزنجبيل، كما يمكن إضافة المكسرات، ويفضل تناول المشروب ساخنًا.

ويتميز هذا الشراب بفوائده العديدة مثل:

  • يساعد شراب الدارسين على معالجة مرض السكر؛ بفضل قدرته على تعزيز إفراز الأنسولين في الدم، وقدرته على تقليل الدهون والكولسترول الضار في الدم.
  • يساعد شراب الدارسين على الحد من الآثار الناجمة عن اضطرابات الجهاز الهضمي والشعور بالغثيان والانتفاخ الناتج عن غازات البطن المحتبسة، كما يساعد على الحد من اضطرابات القولون عن طريق تناول الشراب قبل تناول الطعام بنصف ساعة.
  • القرفة مفيدة في علاج فقر الدم (الأنيميا) بفضل غنى القرفة بالمنجنيز والحديد، من خلال المواظبة على تناول القرفة مرتين بصفة يومية، على أن تكون القرفة مخففة بالماء.
  • الدارسين غني بمضادات الأكسدة التي تحمي من عدد كبير من الاضطرابات والأمراض التي تصيب الجسم، فهو يحمي القلب كما يساعد على إخفاء آثار التقدم في العمر مثل تجاعيد الوجه والبشرة.
  • تناول شراب الدارسين مع الشاي الأخضر بمعدل مرتين بصفة يومية، يساعد على خسارة وتقليل الوزن من خلال إحراق الدهون الزائدة في الجسم، كما يحد من السعرات الحرارية مما يساهم كثيرًا في تقليل الوزن.
  • القرفة معروفة بقدرتها على إدرار دم الحيض والتقليل من آلام الدورة الشهرية، لذا ينصح بها للمرأة بعد الولادة لتنظيف الرحم، كما لا ينصح بها للمرأة الحامل لتجنب خطر الإجهاض.