المرآة » الصحة و الطب » تعرفي معنا على أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية
الصحة و الطب

تعرفي معنا على أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية

تتأخر الدورة الشهرية لدي الكثير من الفتيات، وكذلك السيدات، ويشعرن بالقلق حيال هذا الأمر، فالدورة الشهرية بالإضافة إلى أنها ضرورة حيوية للمرأة إلا أن تأخر نزولها قد يتسبب في الكثير من المتاعب للسيدات، وكذلك قد يكون علامة للإصابة ببعض الأمراض مثل وجود تكيسات على المبيض.

ومن خلال هذه المقالة سنطلعك على أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية.

١) التعداد الزمني الخاطئ لتوقيت الدورة.

تأتي الدورة الشهرية كل ٢٨ يوما وفي بعض الشهور قد تتأخر عن ذلك عدة أيام أو تأتي مبكرا، ويجب حفظ الدورات وبالأخص تاريخ أخر دورة في مفكرة صغيرة؛ للتعرف على ما إذا كانت الدورة منتظمة أم لا!

كما أنه دائما يحدث خطأ في حساب عدد الأيام المتبقية لقدوم الدورة التالية، وتظن الفتاه أو السيدة بأن الدورة قد تأخرت وهى في الحقيقة لم تتأخر.

٢) التوتر والقلق والاضطرابات النفسية بشكل عام.

التوتر قد يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أيضا، ولكن عليك أن تعلمي أن التوتر لن يؤدي إلى تأخر دورتك الشهرية أكثر من أربعة أيام.

٣) الإصابة ببعض الأمراض.

بعض الأمراض قد تتسبب في تأخر التبويض، مما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية بسبب نقص المناعة.

٤) اضطرابات في تناول الطعام.

أحيانا تصاب بعض السيدات باضطرابات في الشهية الناتج عن بعض الإصابة بالاكتئاب وبعض الأمراض النفسية أو البدنية؛ مما يؤدي لتأخر أو توقف الدورة الشهرية لعدة أيام، وقد تتأخر شهرا كاملا في حالة الإصابة بفقدان الشهية لعدم وجود ما يكفي من هرمون الإستروجين لنزول دم الحيض.

كذلك إن زيادة الوزن يعمل أيضا على تأخر الدورة الشهرية، فنزول دم الحيض يحتاج إلى مستوى معين من هرمون الإستروجين، وعندما يزداد الوزن تزداد الدهون التي تؤدي إلى زيادة نسبة الإستروجين طوال الشهر وليس فقط عند اقتراب ميعاد الدورة الشهرية مما يؤدي إلى عدم نزول الدم.

٥) ممارسة الرياضة بشكل مفرط.

تؤدي الممارسة العنيفة للتمارين الرياضية، وبالأخص لدى الرياضيين إلى تأخر الدورة الشهرية، أو توقفها؛ وذلك بسبب عدم وجود ما يكفي من الدهون بالجسم لإنتاج هرمون الإستروجين.

٦) تغير نمط الحياة

أي تغير في دورة الحياة لا يؤثر فقط على الجسم وإنما يؤثر على الهرمونات بالجسم، مثل تغير ساعات أو توقيت النوم، أو زيادة الإجهاد البدني نتيجة العمل أو ممارسة المهام المنزلية، وأيضا بسبب تغيير نوعية الأطعمة المتناولة .

وفي النهاية يجب على كل فتاه أن تهتم بصحتها جيدا لأنها أساس الحياة…