المرآة » الصحة و الطب » فوائد الثوم العلاجية والجمالية
الصحة و الطب

فوائد الثوم العلاجية والجمالية

عرف الثوم منذ القدم وقد تم استخدامه في علاج العديد من الأمراض فقد استخدمته اليونان في علاج السموم، وقد أطلقت عليه لقب مضاد السموم بينما استخدمته الرومان في تقوية أجسامهم، وقد تم ذكر اسم الثوم في القرآن الكريم.

 

ويوصف الثوم كمكمل غذائي لبرنامج الرجيم حيث إن تناول فصين من الثوم مع كأس من الماء قبل تناول أي نوع من الطعام يعمل على إزالة الدهون الموجودة في الجسم وخاصة دهون الكرش، ويستخدم الثوم أيضا في إزالة البكتيريا العالقة على جدار المعدة من فضلات الطعام، حيث يقوم الثوم بإخراج بعض من الغازات العطرية التي تتخلل بجميع أجزاء المعدة، وباقي أجزاء الجهاز الهضمي، ويجب علينا عدم الإسراع في تناول الطعام، و يجب مضغ الأكل جيداً حتى يسهل على المعدة هضم الغذاء، ويساعدها على منع تراكم الطعام داخل المعدة لمدة طويلة.

 

كما يوجد الكثير من الفوائد الأخرى للثوم مثل:

  • يعمل الثوم على تهدئة الأعصاب: ويستخدم عن طريق تقطيع فصين من الثوم إلي قطع صغيرة، ثم يتم وضعه على كأس من اللبن الرائب مع إضافة ثلاث نقط من زيت العنبر، ويتم شرب هذا الخليط على معدة فارغة من الطعام، وبهذا المشروب يساعد على تقوية الأعصاب وتهدئتها.
  • يخفف من شدة مرض الأنفلونزا: و يستخدم عن طريق تقطيع خمس فصوص من الثوم جيداً، ثم يوضع الثوم في الخلاط على كأس من عصير الليمون، ويخفق جيداً ثم يتم شرب هذا العصير على الريق.
  • يساعد على علاج تصلب الشرايين: نقوم بتعريض زيت الزيتون إلى أشعة الشمس لفترة طويلة ثم يتم وضع كمية من فصوص الثوم على الزيت، ويتم تناول معلقة كل يوم على الريق من هذا الخليط، ويستمر تناول هذا الخليط لمدة أربعين يوماً.
  • يعمل الثوم على وقف تساقط الشعر: من خلال تحضير مجموعة من الزيوت مثل زيت جوز الهند، زيت اللوز، وزيت الجرجير، وزيت الزيتون، وزيت خروع، ويتم خلط جميع الزيوت مع بعضها البعض ثم نقوم بوضع كمية مناسبة من الثوم بعد فرمه داخل هذه الزيوت، ثم نضع هذا الخليط على النار لبضعة دقائق ثم نتركه حتى يبرد تماماً، والآن يمكن استعماله على الشعر عن طريق وضع كمية من هذا الخليط على الشعر ونقوم بفركه جيداً حتى يتخلل في كل مكان، ويترك هذا الخليط لمدة ثماني ساعات ثم يغسل جيداً بالماء الدافئ، والشامبو المناسب لشعرك، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.