المرآة » المطبخ » كل ما تريد معرفته عن سلسلة مطاعم تشيليز
المطبخ

كل ما تريد معرفته عن سلسلة مطاعم تشيليز

بدأت سلسلة تشيليز العمل أول مرة في مكان واحد في مدينة دالاس في تكساس سنة 1975، و لكن بعد فترة من الوقت أصبح عدد فروعها يصل إلى 1629 متفرقة في 49 ولاية و 32 بلد حول العالم، و تشتهر السلسلة بتقديم طبق Tex Mex المشهور الذي قدمته منذ افتتاحها. و رغم أن سلسلة المطاعم هذه من أشهر المطاعم في العالم إلا أن الكثيرين لا يعرفون عنها الكثير.

أستوحى مؤسس السلسلة “لاري لافين” فكرته من الحدث السنوي في تكساس لطبق التشيلي الحار TEXAS CHILI COOK-OFF
في سنة 1967 كان “لاري لافين” حاضرا في أول مهرجان يقدم طبق التشيلي الحار في ترلينغ في ولاية تكساس، و الذي كان يستقبله والد زوجته. فأعجبت لاري الفكرة و فكر في افتتاح مطعم لتقديم نفس الطبق.

أول فرع للسلسلة كان مكتب بريد تم تحويله لمطعم في دالاس
كان يقدم في المطعم البرجر و التاكو و البطاطس المقلية و طبق التشيلي الحار. ثم افتتح بعدها فرعا آخر في محل أزهار و اعاد تصميمه في هيوستن سنة 1976.

%d8%a3%d9%88%d9%84-%d9%85%d8%b7%d8%a7%d8%b9%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%84%d8%b3%d9%84%d8%a9

تبيع سلسلة تشيليز حوالي 27.5 مليون كيلو من لحم الفاهيتا سنويًا
و رغم أن هذه السلسلة ليست أول من ابتكر هذا الطبق و لا أول من قدمه للزبائن إلا أنه منذ الثمانينات فإن طبق فاهيتا يعتبر من الأطباق المميزة في السلسلة. و كان يصطف العملاء من كل أنحاء العالم حول الفرع للحصول على طبق جديد. و للاحتفال بنجاح هذا الطبق عملت الشركة على طباعة قمصان قصيرة الأكمام و كتبت عليها I survived the summer of Fajita Madness

تؤمن الشركة بما يُطلق عليه “تأثير الفاهيتا
يشتهر في السلسلة مصطلح “تأثير فيتا” و هو ما يحدث عند تقديم أول طبق فاهيتا في المطعم، حيث انه بسبب شكل هذا الطبق و رائحة الفلفل فيه و اللحوم و البصل إضافة إلى صوت المكونات الممزوجة، يتزايد الطلب على أطباق فاهيتا بشكل واضح. و عندما لاحظت الشركة هذا التأثير قدمت أول إعلان تليفزيوني عن السلسلة و عرضت فيه طبق فاهيتا و صوت أزيز المكونات.

%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%a7%d9%87%d9%8a%d8%aa%d8%a7

يوجد صوره معلقة بالمقلوب في معظم مطاعم السلسلة
بدأ اعتماد هذه الطريقة منذ مهرجان التشيلي الحار الذي علقت فيه صور بالمقلوب عن قصد. و استمرت الطريقة في كل فروع السلسلة.

ازداد الطلب على الحلويات عندما أضافت السلسلة أجهزة لوحية بجانب الطاولات
بسبب زيادة سرعة الخدمة في هذه السلسلة فقد زادت عدد الغكراميات التي يقدمها الزبائن، كما أن السلسلة قامت بتثبيت 45000 جهاز لوحي في 823 فرع من فروع السلسلة سنة 2014 مما زاد من مبيعات الحلوى كذلك.