المرآة » الصحة و الطب » 6 عادات غير صحيحة تقلقك أثناء نومك
الصحة و الطب

6 عادات غير صحيحة تقلقك أثناء نومك

woman in bed awakening pensive thinking

 

يؤدي في بعض الأحيان قيام العديد من الأشخاص بالكثير من العادات الغير صحيحة والتي تتسبب في عدم حصولك على نوم صحي ومريح, ونقدم إليك أكثر العادات الخاطئة شيوعاً والتي تجعلك تقلقين أثناء نومك مع تقديم أفضل الحلول لها.

*الإضاءة الصناعية أثناء النوم ليلاً

يؤدي التعرض إلى الإضاءة الصناعية أثناء النوم ليلاً إلى مواجهة بعض الصعوبات للخلود إلى النوم سريعاً, حيث يرجع ذلك إلى عدم مقدرة الجسم في إنتاج هرمون الميلاتونين المسئول عن الإحساس بالرغبة في النوم بمعدل طبيعي, لذلك ننصحك قبل النوم بغلق كل وسائل الإضاءة, وغلق الستائر, وارتداء غطاء للعينين.

*المشروبات التي تحتوي على الكافيين

إذا كنت من محبي تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين فقد لا يمكنك الخلود للنوم سريعاً وخاصة عند تناولها أثناء الليل, فعلى سبيل المثال: فإن تناول كوب واحد من القهوة يعمل على تنشيط الجسم لمدة 6 ساعات على الأقل ( فلو قمت بتناوله الثالثة عصراً لن تتمكنين من الخلود إلى النوم قبل التاسعة مساءاً), كما أن مشروبات الكافيين تمنع إفراز هرمون الميلاتونين في الجسم الذي يساعد على النوم.

*ممارسة التمرينات الرياضية

تقوم ممارسة التمرينات الرياضية على إمداد الجسم بالطاقة وهو ما يجعل الجسم نشط وغير قادراً على النوم, بعكس تماماً اعتقاد بعض الأشخاص أن ممارسة التمرينات الرياضية يساعد على الخلود إلى النوم سريعاً نتيجة المجهود الذي يبذله الجسم, ولذلك ينصح بممارسة التمرينات الرياضية في الصباح لإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال اليوم.

*ارتفاع درجات الحرارة

يؤدي ارتفاع درجات الحرارة داخل غرفة النوم إلى عدم الحصول على نوم مريح نتيجة لارتفاع حرارة الجسم, لذلك احرصي على ضبط حرارة الغرفة قبل ذهابك للنوم.

*الضوضاء

لا يستطيع بالتأكيد أي شخص الخلود إلى النوم أو الشعور بالراحة في جو مليء بالضوضاء, والأصوات المرتفعة, وأي عوامل أخرى مزعجة.

*تناول الأطعمة الدسمة

ينصح جميع خبراء التغذية والأطباء بعدم تناول الأطعمة الدسمة أو التي تحتوي على السكريات قبل الخلود إلى النوم, حيث تتسبب تلك الأطعمة في ارتفاع نسبة السكر في الدم مما يؤدي  لعدم شعورك بالراحة, ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين بدلاً من التي تحتوي على الكربوهيدرات والسكريات للشعور بالراحة والخلود للنوم في أسرع وقت.