المرآة » الصحة و الطب » فوائد تناول الثوم على الريق
الصحة و الطب

فوائد تناول الثوم على الريق

الثوم من النباتات العشبية, انتشر زراعته واستخدامه في جميع بلدان العالم, وهو من النباتات المعروفة منذ القدم, فهي كانت تستعمل كالطب الشعبي في علاج بعض الأمراض والمشاكل الصحية.

ومن الشعوب التي تستخدم نبات الثوم منذ القدم الشعب العربي, والهندي, والصيني, فكانوا يعتبروه منذ زمان بعيد أنه حل للكثير من المشاكل الصحية التي تتعرض لهم, حتى وأن هناك طبيب يوناني يسمي (جالينوس) قد صرح بأن الثوم علاج عام لجميع الأمراض.

كما تحتوي حبات الثوم علي مادة الكبريت وعلي حمض أميني يسمي (س-ألليل السيستين)، ويضم أيضاً المادة المسئولة عن رائحته النفاذة وهي الأليسين  وتظهر خاصة في الثوم المهروس.

وفوائد تناولنا حبات الثوم علي الريق هي:

1- أثبتت الدراسات العلمية أن لتناول الثوم علي الريق تأثير في شد منطقة الثدي, فهو يقاوم الترهلات, فإذا تناولت حبات من الثوم علي الريق لمدة 20 يوماً, سيخلصك بالطبع من الترهلات في هذه المنطقة.

2- تناوله في الصباح وفي الليل أيضاً يجعله يقاوم الانتفاخات المزعجة بالمعدة.

3- يعتبر علاجاً للصلع, فهو يحفز من نمو بصيلات الشعر, بل أنه يعمل على سرعة أطالته, ويقوي الشعر, ويحفظه من التلف, ويمنع تساقطه.

4- تناول الثوم بصفة منتظمة يعمل علي خفض معدل ضغط الدم, وأيضاً مستوى الكولسترول الضار.

بالإضافة إلي أنه يحفز من إنتاج (أكسيد النيتريك), وهو الذي يقوم بإرخاء وتوسيع الأوعية الدموية.

فهو بطبيعة الحال يكافح أمراض القلب, ويقلل من التعرض لانسداد الشرايين والأوعية الدموية, ويهاجم تراكم الدهون في الدم.

5- الثوم ومكافحة نقل العدوى والبكتريا، هذا كان واحداً من الاستخدامات العديدة التي اتبعتها الحضارات القديمة لاستخدام الثوم في الطب الشعبي, لتقي الإنسان من الفيروسات والبكتريا ونقل الأمراض المعدية.

وبرهنت الكثير من الدراسات في عصرنا الحالي, علي صحة هذا الأمر الذي يستخدم منذ القدم في محاربة البكتريا الموجبة والسالبة والفطريات, وهذا يرجع علمياً إلي احتواء حبات الثوم علي مادة (الأليسين) التي تهاجم البكتريا.

6- من ضمن استخداماته في الطب الشعبي أيضاً هو أن الثوم يعالج نزلات البرد الشديدة, والزكام, ولكن لم تتواجد أبحاث ودراسات علمية تؤكد علي هذا الأمر حتى الآن.

7- تم التوصل إلي العديد من الدراسات والتجارب التي تبنت علاقة تناول الثوم بمرض السكري, ووجدت بنتائجها أن الثوم بالفعل يقلل من مستوى السكر الجلوكوز في الدم, لكن هذه التجارب أجريت علي فئران مصابة بالسكر فقط ولم نتأكد حتى الآن من تأثيره علي الإنسان المصاب بالسكر.