المرآة » الحمل و الولادة » مشاكل الأسنان في فترة الحمل وإمكانية علاجها
الحمل و الولادة

مشاكل الأسنان في فترة الحمل وإمكانية علاجها

إن فترة الحمل من أكثر الفترات التي تكون الأسنان فيها أكثر قابلية للالتهابات بصورة مستمرة, ولذلك سنقدم لك بعض المعلومات عن الأسنان وطرق الاهتمام بها أثناء الحمل.

التهاب اللثة وطريقة الاهتمام بها:

حيث أن الحمل قد يسبب عدم توازن هرموني يتسبب في زيادة إفراز اللعاب، وبالتالي ضعف دفاع الأم ضد البكتيريا الموجودة في الفم, ولا داعي للقلق وذلك إذا علمنا أن التهاب اللثة لا يمثل إلا25 بالمائة من النساء الحوامل.

ونتيجة لهذا الالتهاب يحدث ضعف في الدورة الدموية، وفي بعض الأحيان قد ينتج أيضا الجير, ويظهر ورم خفيف في اللثة واحمرار ثم يحدث نزيف.

ولمحاولة تجنب هذه المشكلة عليك باستخدام خيط مخصص للأسنان وتنظيفها بمعدل لا يقل عن ثلاث مرات في اليوم، وأيضا لا ننسى أهمية زيارة طبيب الأسنان الذي بدوره سوف يساعدك على معرفة طرق العناية باللثة، وطرق الوقاية من التهاباتها.

تسوس الأسنان خلال فترة الحمل:

حيث أن قيام الأم الحامل بزيادة عدد الوجبات التي يجب عليها تناولها وأيضا الميل إلى القىء الكثير يسبب الإصابة بتسوس الأسنان, ومن أسباب تسوس الأسنان أيضا الحساسية الشديدة في اللثة، لأنه ينتج عنه التهابات تقوم بإفراز بكتيريا في الدورة الدموية يمكن لها أن تصل إلى الجنين.

ومع بلوغ الشهر الثالث من الحمل، لا بد من زيارة طبيب الأسنان حتى يساعدك في التغلب على خطر التسوس.

علاج الأسنان أثناء الحمل:

حيث أنه لا يمنع استخدام المخدر الموضعي وصور الأشعة أثناء فترة الحمل، ولكن نجد أن أطباء الأسنان يهتمون بالحالات الحرجة في الشهور الأولى، وذلك خوفا على الأم والجنين من خطر الإجهاد الذي ينتج عن أي تدخل طبي, ولكن مع بداية الشهر الرابع وحتى السابع يعتبر من أفضل الأوقات لتلقي الرعاية الطبية في العيادة وذلك بعد موافقة طبيب الأسنان.

أنواع العلاجات المسموح به أثناء فترة الحمل:

من أهمها الباراسيتامول فقط التي يسمح باستخدامها, أما بالنسبة للمضادات الحيوية فيجب استخدام مضادات من نوع (بنسلين) وذلك للحد من العدوى.

أما بالنسبة للالتهابات فإن المضادات مثل الأسبرين والأيبوبروفين يمنع على النساء الحوامل من تناولها.

وفيما يلي أهم النصائح للاهتمام بالأسنان خلال فترة الحمل:

1- غسيل الأسنان وذلك بمعدل لا يقل عن مرتين أو ثلاثة، مع استخدام الخيط الخاص بالأسنان لتنظيف بقايا الطعام, ولا ننسى استخدام معجون الأسنان الذي لا يسبب القيء عند المرأة الحامل إذا كان ما تستخدمه يسبب لها ذلك.

2- يجب التقليل من السكريات والدهون أثناء الحمل التي تسبب التسوس، ومحاولة إتباع نظام غذائي سليم.

3- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين E ، التي تساعد على تقوية الأسنان وحماية اللثة ولكن بعد استشارة الطبيب.

وفيما يلي أمثلة للأطعمة الغنية بهذين العنصرين:

1– الكالسيوم: يوجد في الحليب والجبن والمكسرات والحبوب والبقول مثل اللوبيا واللوز والسمسم…………

2– فيتامينE: في السبانخ والبروكلي والأفوكادو………..

كلمات دليلية