المرآة » الصحة و الطب » اليانسون وفوائده الصحية
الصحة و الطب

اليانسون وفوائده الصحية

اليانسون هو نبات عشبي يتم زراعته في كافة أنحاء العالم يتميز بساقه الرفيعة وأورقه المسننة ويستخرج منه زيت اليانسون الذي يتكون من مادة الأنثيول، ولزيت ومشروب اليانسون فوائد صحية عديدة.

وفي هذا المقال سوف نعرض لك بعض فوائد اليانسون الصحية.

1- ملين طبيعي.

يعتبر اليانسون ملين طبيعي فهو يقوم بتخفيف انتفاخات البطن واﻹمساك وعسر الهضم وغازات المعدة.

2- مطهر.

يعتبر زيت اليانسون مطهرا رائعا في مكافحة الالتهابات البكتيرية التي تصيب الدم، كما يستخدم زيت اليانسون في التئام الجروح بشكل أسرع.

3- علاج الأرق والشعور بالراحة.

يساعد مشروب اليانسون في علاج الأرق ويعطيك إحساس بالراحة والاسترخاء، كل ما عليك فعله هو إضافة معلقة ينسون على كوب ماء دافئ وتغطيته لمدة عشر دقائق حتى لا تتطاير زيوته، ومن ثم تصفيته وشربه يوميا.

4- علاج التهابات العين.

يساعد اليانسون في التخفيف من التهابات العين ويعتبر غسولا رائعا للعين، كما أثبتت الأبحاث أن اليانسون يساعد في علاج الماء الأبيض، لذلك احرصي على عمل كمادات من اليانسون على عينيك يوميا وسوف تشعرين بالراحة وبتقليل حدة التهابات العين.

5- تسهيل عملية الولادة.

يحتوي اليانسون على مادة اﻹنثيول التي تحقق نتائج أشبه بالنتائج التي يحققها هرمون اﻹستروجين، وأثبتت الأبحاث أن شرب اليانسون باستمرار يساعد في زيادة إدرار اللبن عند الأم، كما إنه يقوم بتخفيف آلام الولادة وآلام الدورة الشهرية فزيت اليانسون يخفف التقلصات والتشنجات التي تحدث نتيجة الطمث (الدورة الشهرية)، فقط عليك تدليك البطن بزيت اليانسون لمدة عشرة دقائق وسوف تشعرين بالراحة والاسترخاء، كما إنه يعالج انقطاع الطمث، هذا باﻹضافة إلى أن اليانسون يعمل على زيادة الشهوة الجنسية عند الرجل والمرأة.

6- فتح الشهية.

يعمل اليانسون على فتح الشهية، حيث إنه يحفز الإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام بشكل أسرع.

7- مشاكل الشعر.

يقضي زيت اليانسون على المشاكل التي تسبب الإضرار بالشعر، فزيت اليانسون له القدرة على التخلص من قمل الرأس بدون أن يعرض الشعر لأي أضرار أو مضاعفات، لأنه يحتوي على مواد وعناصر طبيعية أفضل من المنتجات الكيميائية التي تسبب أضرار بالشعر.

8- التخلص من رائحة الفم الكريهة.

يستخدم اليانسون كغسول للفم للتخلص من رائحة الفم فهو يحتوي على نكهة تعمل على تحسين رائحة النفس، فقط قومي بغلي كوب من الماء وأضيفي إليها مقدار من اليانسون ثم صفيه واستخدميه كغسول للفم.