المرآة » الصحة و الطب » مشروبات طبيعية للتخلص من الأرق
الصحة و الطب

مشروبات طبيعية للتخلص من الأرق

يحدث الأرق نتيجة العديد من العوامل ولعل أهمها العادات الخاطئة التي يتبعها اﻹنسان في حياته اليومية، وبالتالي يكون لها آثار سلبية على صحة اﻹنسان، وينصح خبراء التغذية بشرب بعض المشروبات العشبية التي من شأنها أن تعالج الأرق وتعطي لك الإحساس بالراحة والاسترخاء.

وفي هذا المقال سوف نعرض لك بعض هذه المشروبات التي تفيدك أنت وأفراد أسرتك:

1- البابونج.

يعتبر البابونج من أفضل المهدئات، وينصح خبراء التغذية بشرب كوب من البابونج المحلى بالعسل قبل الذهاب إلى النوم فهو يساعد على الاسترخاء ويعمل على تهدئة الجهاز العصبي، لذلك يطلق على البابونج” مشروب الفراش”، ويمكن إعداده بغلي كوب من الماء ووضع مقدار من البابونج ثم نقوم بتغطيته ونتركه خمس دقائق  ثم نقوم بشربه وهو دافئ.

2- الزنجبيل.

الزنجبيل يقوم بتهدئة الأعصاب ويخفف من آلام المعدة ويقضي على نوبات الغضب، كما أن الزنجبيل يقوم بتنشيط الكبد نظرا لاحتوائه على مادة الكبريت، ويطهر الجسم من السموم ويقلل من تشنجات العضلات، ويساعد على بناء خلايا الدم ويقضي على الغثيان والدوار.

3- التفاح والموز باللبن.

تحتوي هذه الفواكه على مادة التربتوفان التي تقوم بتخدير الجسم كما تعطي للفرد شعور باﻹسترخاء ولا تتسبب في اﻹدمان.

4- الكمون.

يساعد مشروب الكمون على تقليل الغضب ويهدئ الأعصاب ويقلل آلام الرأس والصداع ويخفف من التشنجات، ويمكن إعداده عن طريق وضع معلقة من الكمون في ربع لتر من الماء الباردة وشرب هذا المنقوع  قبل الذهاب إلى النوم.

5- الديناس.

نوع من أنواع الحشائش التي تساعد على علاج الأرق، فقد أثبتت الدراسات أن الديناس يحتوي على مادة ميثيل بيوتينول والتي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي والشعور باﻹسترخاء والراحة.

6- زهرة البنفسج.

أثبتت الدراسات الحديثة أن شرب منقوع زهرة البنفسج يساعد في تهدئة خفقان القلب العصبي، كما أنها تفيد في علاج آلام المعدة وآلام الكلى، كما أنها تسكن السعال الحاد، وتطرد الغازات، هذا باﻹضافة إلى أنها تمنحك إحساسا بالراحة وهدوء الأعصاب.

7-النعناع.

النعناع من أفضل المهدئات الطبيعية وينصح بشربه قبل الخلود إلى النوم، كما أنه يعمل على تهدئة الأعصاب ويقلل من التشنجات ونوبات الغضب ويعطي إحساسا بالرغبة في النوم والراحة.