المرآة » الصحة و الطب » 7 نصائح للقضاء على الأكل بشراهة
الصحة و الطب

7 نصائح للقضاء على الأكل بشراهة

تعد الشهية من أكثر الأعراض الصحية التي تؤثر بخطورة على الصحة, فيحدث في بعض الأحيان إصابة بعض الأشخاص بالحزن أو بحالة نفسية سيئة كالاكتئاب يفقد خلالها شهيته للطعام, والبعض الآخر يصاب بشراهة شديدة ناحية الطعام, ويعتبر هؤلاء الأشخاص أن الطعام هو إحدى الطرق التي تقضي على القلق والتوتر الذي يعانون منه, ولكن مع الأسف ترجع حالتهم النفسية إلى ما كانت عليه, وذلك بسبب إصابتهم بالعديد من المشكلات الصحية كالسمنة, وزيادة الوزن, والعديد من المشكلات الأخرى.

وسوف نقدم لك 7 نصائح جيدة للقضاء على شراهتك للطعام

  1. قسمي وجباتك إلى أربع وجبات مثلاً، وتناولي فيهم كميات قليلة من الطعام, ولا تقومي بتناول وجبتين فقط في اليوم يحتويان على كميات كبيرة من الأطعمة والذي يتسبب في تناولك كميات أكبر مما تحتاجينها فعلياً.
  2. قومي بتحديد نظاماً غذائياً لك من أجل أن تصلي لغرضك، كأن تتخلصي من وزنك الزائد, حيث أن الوزن الزائد يتسبب في إصابتك بالكثير من الأمراض والمشكلات الصحية الأخرى.
  3. ضعي خطة لنفسك تقللين فيها عدد السعرات الحرارية التي تتناوليها في طعامك, وأيضاً تناولي الأطعمة الصحية واجعليها من الأطعمة التي تحبين أن تتناوليها حتى لا تشعري بالملل، وبالتالي يفشل النظام الغذائي الذي تتبعينه.
  4. تعتبر من أكثر الطرق فاعلية للتغلب على شراهة الأكل هي مضغ الطعام جيداً وببطء, حيث أنه خلال المضغ ببطء يرسل جسمك إشارات إلى المخ بالشبع، على عكس تناول الطعام سريعاً يتأخر الجسم في إرسال الإشارات للمخ، وبالتالي يجعلك تتناولين كميات أكبر من الطعام.
  5. تناولي كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم وقبل تناول الوجبات الغذائية، فذلك يساعد في ملء بطنك وشعورك بالشبع بشكل أسرع, كما أنه يجعلك تأكلين كميات قليلة من الطعام وبالتالي يقل وزنك.
  6. ابتعدي عن تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر, كما أنها تسبب تأخر هضم الطعام.
  7. قومي بتقليل الكميات التي تتناوليها من الدهون والسكريات على قدر المستطاع, ولكن ينصح بعدم حرمان نفسك منها مرة واحدة لأنك لن تنجحي في ذلك, فعلى سبيل المثال إذا كنت معتادة على تناول الشوكولاتة يومياً بالحجم الكبير قومي بتناول الحجم الأصغر الذي يسد جوعك فقط, ثم قومي بتقليلها تدريجياً حتى تصلي في النهاية إلى تناول قطعة صغيرة فقط ذات سعرات حرارية أقل.