المرآة » الصحة و الطب » كيفية زيادة هرمونات الأنوثة عند النساء
الصحة و الطب

كيفية زيادة هرمونات الأنوثة عند النساء

تبحث الكثير من السيدات على طرق زيادة هرمونات الأنوثة، سواء المرأة التي لم تنجب بعد او التي تعاني من أعراض انقطاع الطمث، ذلك أن المطلوب في الامر هو زيادة مستويات هرمون الاستروجين، لأن انقطاع الطمث يكون نتيجة لخلل في مستويات هذا الهرمون و هرمون البروجسترون. و بالتالي يحدث خلل في الروتين اليومي للمرأة.

لماذا تحتاج النساء لهرمون الأستروجين؟
تعاني الكثير من النساء في مرحلة انقطاع الطمث من أعراض و مشاكل مزعجة بسبب انخفاض هرمون الأستروجين، فهو يعمل على تنظيم درجة الحرارة، لذلك تشعر المرأة في هذه المرحلة باضطراب في درجة حرارة الجسم و تشعر بالهبات الساخنة.

كيفية زيادة هرمون الأستروجين
أولا: تناول وجبات متوازنة غنية بالفواكه و الخضار و الحبوب و كميات صغيرة من اللحوم و الألبان.
ثانيا: ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، من الأفضل ممارستها لمدة ساعة على الأقل خمس مرات في الأسبوع.
ثالثا: الابتعاد عن المشروبات الكحولية التي تحتوي على الكافيين.
رابعا: الابتعاد عن تدخين التبغ.
خامسا: تناول 5 أكواب من الماء كل يوم و الزيادة عن هذا القدر في الصيف.
سادسا: النوم لمدة 8 ساعات كل يوم.

إذا لك تتحسن حالة المرأة التي تعاني من أعراض انقطاع الطمث يمكنها أن تتناول بعض المكملات الغذائية الطبيعية التي تزيد من مستويات هرمون الأستروجين.

الفواكه الجافة: خاصة المشمش المجفف و التمر و الخوخ فهي تحقق التوازن بين مستويات هرمون الأستروجين بطريقة كبيرة و تمثل وجبة صحية.
بذور الكتان: لها دور مهم في زيادة هرمون الاستروجين في الجسم بحيث يمكن أن تتناوله المرأة مباشرة أو تضيفه إلى الأطعمة الأخرى. تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الألياف التي تساعدها على الشعور بالشبع كذلك كما أنها غنية بالأوميغا 3.
بذور السمسم: تحتوي هذه البذور على فيتويستروغنز و يمكن تعويضها باستعمال زيت بذور السمسم في الطبخ، كما أنها تحتوي على الألياف الغذائية.
الحمص: هو غذاء طبيعي يحتوي على الأستروجين النباتي و من الأفضل تناوله على شكل حمص عادي أو فلافل.
الفاصولياء:تعتبر الفاصوليا من أغنى الخضار لأنها تحتوي على الألياف الغذائية و تخفض مستوى الكولسترول في الدم.
البازلاء: يمكن تناول البازلاء على شكل طبق جانبي مقالي، فهي تزيد من مستويات الأستروحين في الجسم لأنها مصدر مهم للفيتويستروغنز.