المرآة » الصحة و الطب » قائمة المأكولات التي تقوي الأعصاب طبيعيا
الصحة و الطب

قائمة المأكولات التي تقوي الأعصاب طبيعيا

الجميع يعلم أن الأعصاب هي أكثر الأجهزة التي تتأثر في الجسم من الإجهاد و القلق و التوتر و كذلك غياب التغذية السليمة. و في هذه الحالة قد تشعرين بضعف في اليدين و القدمين و قد تشعري بالتنميل في بعض الأحيان في الأطراف و حدوث تشنج في العضلات أو الشعور بالوخز و هو دليل آخر على ضعف الأعصاب.

لا يمكن لأحد أن يتعايش مع الأعراض السابقة خاصة إذا كانت تصاحبها آلام في الرأس و ضيق في التنفس، فالأعصاب هي المسؤولة عن تحويل الإشارات من العضو إلى الدماغ، لذلك فأي مشكلة تعلق بها يعني خطورة على الجسم. و قد يكون السبب في هذا هو الغذاء خاصة نقس فيتامين ب 12، لذلك من المهم أن تتعرفي على الأطعمة التي تقوم بتقوية الأعصاب من خلال تزويدها بفيتامين ب12 و البوتاسيوم.

اللحوم الحمراء: يعمل الجليكوجين الذي تحتوي على اللحوم الحمراء على تحسين عمل و أداء الأعصاب.
الكبدة: تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين 6 و 12 و حمض الفوليك لهذا فمكونات الكبدة تساهم بشكل كبير في تقوية الوصلات العصبية و لكن لا ينصح بها لمرضى النقرس.

السمك: يحتوي السمك على مادة الاوميغا 3 و 6 و هما ضروريان لنمو الخلايا العصبية.
البيض: مادة الكولين و فيتامين ب التي توج دفي البيض تقوم بتقوية الأعصاب و تحسين أدائها.

العدس: أكدت الدراسات أن للعدس دور مهم و كبير في تقوية الأعصاب كما أنه يعالج التهابها في حالة الضرر.
الموز: ليس فقط من الفواكه اللذيذة و إنما حتى التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم و فيتامين ب6 و فيتامين ب12 لذلك فهو يقوم بتقوية الأعصاب، كما أن الموز عبارة عن مهدئ لأنه يحتوي على مادة الترتبوفان.

الفراولة: تحتوي فاكهة الفراولة على كمية عالية من اليود الذي يقوم بتحسين سير الإشارات العصبية في الخلايا العصبية. كما يعمل على حماية الأنسجة من التلف.
التمر: يعرف التمر بكونه غذاء متكامل فهو يحتوي على السكريات السريعة الامتصاص و التي تعمل على تحسين الدماغ الدماغ و الخلايا العصبية. كما أن التمر يحتوي على فيتامين ب الذي يقوم بتقوية الجهاز العصبي.

الكيوي: يحتوي الكيوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي له دور كبير في تقوية و صحة الجهاز العصبي.
الخس: يقوم الخس بالعمل مثل المهدئ للأعصاب، فيقلل التوتر و ذلك لأنه يحتوي على فيتامين ب و فيتامين هـ.