المرآة » الصحة و الطب » ما لا تعرفه عن المطبخ التايلندي
الصحة و الطب

ما لا تعرفه عن المطبخ التايلندي

أهم ما يتميز به المطبخ التايلندي هو قدرته على المزج بين النكهات بحيث يخلق توازنا متكاملا، فكل وجبة من وجباته تعتمد على التناغم و التوازن بين النكهات، كما أن هذا المزج لا يخص النكهات الحلوة و الحامضة أو الحارة و المالحة بل يخص 4 نكهات كلها في نفس الوجبة بدون أن تطغى نكهة على أخرى.

و تتألف الوجبة التايلاندية عموما من الشوربة أو السلطة و الطبق الرئيسي و صنف او صنفان من أنواع الغموس، و غالبا ما يكون الطبق يحتوي على كمية صغيرة جدا. و قد اشتهر المطبخ التايلاندي على المستوى العالمي منذ عقود مضت، و هذا لأنه الأطباق التايلاندية سهلة التحضير و لا تحتاج إلى الكثير من المعايير للالتزام بها، فأغلب الوصفات هي عبارة عن إرشادات طهوية أكثر من وصفة مضبوطة.

المكونات الأساسية المستخدمة في المطبخ التايلندي
يمكن لأي طاهي أن يعدل في المكونات المستعملة في الوصفات التايلندية حسب ذوق الأفراد و لكن توجد بعض المكونات الأساسية الموجودة في كل الوصفات التايلدنية و الضرورية لتحقيق توازن النكهات و هي كالتالي:

الأرز: أغلب الوصفات التايلندية تحتوي على الأرز مثل طبق أرز الياسمين أو أرز مطهو على البخار أو الأرز الأبيض اللزج. و لكن أحيانا يتم استعمال النودلز عوض الأرز في هذه الاطباق.

%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b7%d8%a8%d8%ae-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%a7%d9%8a%d9%84%d9%86%d8%af%d9%8a

صوص السمك: هذا المكون مالح و موجود في أغلب الأطباق التايلندية، و هو مميز برائحته و مذاقه المختلفين، كما أنه مكون أساسي في المطبخ التايلندي.
حليب جوز الهند: يتميز هذا المكون بنكهته الحلوة الطبيعية، و يستعمل في غالبا الأحيان في اعداد الشوربات  التايلندية، الحلويات و في المأكولات البحرية.

الفلفل الحار: يستعمل الفلفل الحار من اجل إضفاء النكهة الحارة في الأطباق التايلندية كما يمكن استعمال الفلفل الحار المجفف في أطباق أخرى.
عشبة الليمون “الإذخر”: و هي نبات شبيه بالأعشاب و لكن مذاقه يكون مثل الليمون، و يستعمل ساق هذه النبتة في إعداد الكثير من الاطباق التايلندية.

البروتينات: تحتوي كل أطباب المطبخ التايلندي على نوع من البروتينات حسب المنطقة، و غالبا يكون الدجاج أو السمك او اللحم او الضأن أو البيض أو البط. أما عن استعمالها فتكون اللحوم مقطعة لقطع صغيرة و لا تستعمل لوحدها في الطبق.

من أفضل الأطباق في التايلند هو طبق Pad Thai، و هو طبق الأرز المقلي التايلندي و شوربة النودلز التايلندية. و يعتبر أرز الياسمين هو اكثر المكونات استعمالا في الوصفات التايلندية و هو لا يرزع إلا في تايلند. كما أنه عند الطهي يصبح حجمه اطول و رائحته مميزة تشبه رائحة الذرة و مذاقه مثل مذاق الجوز.