المرآة » الصحة و الطب » ماذا يعني لون دم الدورة الشهرية و قاومه بالنسبة لصحتك؟
الصحة و الطب

ماذا يعني لون دم الدورة الشهرية و قاومه بالنسبة لصحتك؟

من الطبيعي أن يختلف لون دم الدورة الشهرية أو الحيض من اللون الأحمر إلى البني أو الأسود و كذلك تختلف سماكته فأحيانا تكون رقيقة و سميكة لذلك فتغير لون أو سماكة الدم نادرا ما يكون خطيرا، لكن رغم ذلك يجب على المرأة أن تنتبه لبعض العلامات التي تدل على وجود مشاكل صحية لديها و التي يمكن أن تكتشفها من لون دم الحيض.

ما هي ألوان دم الحيض الطبيعية؟
قد يختلف لون و سماكة دم الحيض عند المرأة حسب مراحل حياتها و باختلاف ظروفها، ففي الدورة الشهرية العادية عندما تكون المرأة غير حامل فإن أنسجة بطانة الرحم تكون أثخن بسبب تأثير الهرمونات، من أجل الاستعداد لحدوث الحمل، فهي تتمزق و تكون غنية بالدم كل 28 يوما تقريبا و هذه الدورة تستمر لمدة من يومين إلى 7 أيام.
تغير لون الدم من الأحمر على البني أو الأسود دليل على أن الدم بقي في الرحم قليلا و لم تتم إزالته بسرعة، و هذا أمر طبيعي و لا يدعو للقلق.

ألوان دم الدورة الشهرية:
أحمر فاتح: هذا يدل على أن دم الحيض قد أخرجه الجسم من وقت قليل و أفرج عنه الجسم في نفس الوقت و غالبا ما يكون لدى النساء اللواتي لديهن دورات شهرية خفيفة و متكررة.
أحمر داكن: الدم الأحمر الداكن ينتج عن بقاء الدم لمدة في الرحم أو أنه يأخذ وقتا طويلا حتى يتكون في الرحم.
الدم البني المائل للأسود: هذا الدم يعتبر قديما، حيث أن أغلب السيدات يكون عندهن هذا اللون من الدم في نهاية الدورة الشهرية، عندما يكون التدفق غير ثقيلا، كما قد يكون قد تبقى في ثنايا الرحم أو عند النساء اللواتي تتأخر عندهن الدورة.
الدم البرتقالي: أحيانا في حالة اختلاق الدم بإفرازات عنق الرحم يكون لونه برتقاليا مع شرائط حمراء و قد يكون برتقاليا فاتحا في حالة كانت هناك عدوى، لذلك يجب استشارة الطبيب.

قوام دم الدورة الشهرية
الثقيل المتجلط: الدم الثقيل يدل على الحيض الثقيل، فعندما يكون نزيف كثيف في الجسم ينتج هذا الأخير مضادات لتخثر الدم لمنعه من التجلط لكن عندما لا يجد الجسم الوقت الكافي للقيام بهذه الآلية يخرج الدم و يتخثر. و غالبا تكون الجلطات بالدم الأحمر الداكن. في حالة تكرر الأمر باستمرار فقد يعني تراكم الدم في جدران الرم و هو ما يخلق التدفق الكثيف و قد يدل على وجود مشكلة خطيرة في الدم يجب تقييمها من قبل طبيب النساء المتخصص.

الزلق: هو دم يكون لزج و مختلط بمخاط عنق الرحم، حيث يختلط به بعد أن ينزل من المهبل، فيصبح القوام زلق و قد ينتج كذلك عن حركة الأمعاء عندما يتدفق المخاط من عنق الرحم من المهبل.
الدم الرقيق: يكون هذا الدم رقيق من حيث القوام و لونه احمر فاتح و يرافق عادة تدفق معتدل كما أن المخاط الخاص بعنق الرحم يكون فيه رقيقا.
قوام النسيج: إذا كان الدم يحمل أنسجة من بطانة الرحم فهذا يدل على الإجهاض، و يجب زيارة الطبيب فورا في هذه الحالة.