المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » كيف تتعاملين بمثالية مع ابنتك المراهقة
تربية الاطفال

كيف تتعاملين بمثالية مع ابنتك المراهقة

حتى تنجح علاقتك بابنتك يجب أن تفهمي أولا متطلبات و نفسية ابنتك في هذه المرحلة العمرية، فالتفاهم يعود بشكل طبيعي بين الأم و ابنتها بعد مرور هذه المرحلة و يعود ذلك بالنفع على باقي أفراد الأسرة، كما أن هذا التفاهم الذي يمكن أن ينشأ في مرحلة المراهقة يمكن أن يصلح من حالة الأسرة النفسية و خاصة حالة الابنة المراهقة.

تعرف الابنة في فترة المراهقة مجموعة من التغييرات في سلوك و مشاعر البنت في هذه المرحلة، فبعض الفتيات يفضلن الانعزال و الجلوس لوحدهن و أخريات يشعرن بالخجل من المحيط. إليك أهم النصائح الفعالة لتتعاملي مع ابنتك بمثالية في فترة المراهقة.

الخصوصية:
يجب عليك أن تهتمي بابنتك و لا تتدخلي في خصوصياتها و أن تراعي ضرورة مراقبتها من بعيد لأن الاحترام ضروري في كل العلاقات بأنواعها خاصة علاقتك بابنتك، فلا تنسي أن تعبيرك لابنتك عن مشاعرك بمنتهى الحنان يساعدها على تكوين صداقة معك و يشعر الابنة بالراحة النفسية.

التعامل بشدة نسبيًا:
الأكيد أنه ليس من السهل التعامل مع البنات المراهقات لأن هذا يحتاج إلى الكثير من الصبر تجاه تصرفاتهن الطائشة و الغير مناسبة. أحيانا يكون المحيط الذي يعشن فيه هو السبب الرئيسي في إصدارهم لبعض التصرفات، لكن الوالدين لا ينتبهان إلى ذلك حتى يفوت الأوان لذلك يجب التعامل بصرامة قليلا مع الابنة.

التقرب والاحتواء:
صحيح أن الفتاة المراهقة تمر بمجموعة من التغييرات التي لا يمكنها أن تتقبلها بسهولة لوحدها دون دعم من والديها سواء نفسيا أو اجتماعيا و الأهم أن يكون هذا الدعم من الأم أولا ثم الأخت. لذلك يجب على الأم أن تتقرب من ابنتها و تجيبها عن المعلومات التي تريد أن تعرفها.

التحدث إليها دائمًا:
رغم ان الفتاة تظهر عليها تصرفات العناد و الجدال و الصلابة إلا أن هذه التغييرات تنتج عن التغييرات الهرمونية التي تواجهها الفتاة في هذه المرحلة مما يجعلها تشعر بمجموعة مختلفة من المشاعر و الاضطرابات مما يزيد من شعورها بالضعف و غياب الثقة بالنفس مما يجعلها أكثر عنادا في محاولة لحماية مشاعرها المحزنة و التي تزيد من حزنها.

التفاهم:
ترغب الكثير من الأمهات أن تصلن إلى فهم كبير مع بناتهن و كل ما يتعلق بهن، فرغبتك في التفاهم تساعدك على إنجاح العلاقة مع ابنتك و بالتالي تحقيق عدة فوائد للأسرة بأكملها منها تحسين الحالة النفسية للأسرة.

أن تشعر بالحب:
يجب عليك أن تفرقي بين تقبل آراء ابنتك و بين تأييد تصرفاتها و مواقفها، فالفتاة في مرحلة المراهقة تريد أن تشعر بالحب و أنها ليست منبوذة في المجتمع، كما أنها تحتاج إلى أن يفهمها الأهل بدون أي مشاكل.