المرآة » الصحة و الطب » ماهو النقرس ” Gout”.. أسبابهُ وأعراضه .. وكيفية علاجهُ بالطب البديل .. إليكِ ..!
الصحة و الطب

ماهو النقرس ” Gout”.. أسبابهُ وأعراضه .. وكيفية علاجهُ بالطب البديل .. إليكِ ..!

في الماضي كان يطلق علي مرض النقرس “مرض الملوك” و لكن الاَن أي شخص يستطيع الحصول علي وجبات الملوك الدسمة الغنية باللحوم .. وبدايةً دعينا نعرف هذا المرض .. فما هو هذا المرض .. وماهي أبرز اعراضه .. وكيف يتم علاجه .. من المرأة آونلاين .. إليكِ هذه المقالة المفيدة لكِ سيدتي ..

ماهو تعريف مرض النقرس ..؟!

هو حالة مرضية تتصف عادةً بتكرار حدوث الإصابة بالتهاب المفاصل الحاد (مفصل متورم يتصف بالإحمرار والمضض وارتفاع الحرارة) .. يُعد المفصل المشطي السلامي في قاعدة الإصبع الكبير للقدم أكثر الأماكن إصابة (نحو 50% من الحالات) .. ومع ذلك يمكن أن تكون الأعراض على هيئة توف (العقد) أو حصوات الكلى أو اعتلال الكلية اليوراتي. يرجع سبب الإصابة إلى ارتفاع مستوى حمض البول في الدم. يتبلور حمض البول ويترسب البلورات في المفاصل والأوتار والأنسجة المحيطة..

كيف يتم تشخيص المرض في الجسم ..!

يتم تأكيد التشخيص السريري من خلال رؤية تلك بلورات اليورات في السائل المفصلي. العلاج بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) أو الستيرويدات أو الكولشيسين يمكنه تحسين الأعراض .. تنخفض مستويات حمض البول بعد زوال النوبة الحادة عن طريق تغيير نمط الحياة، أما مع الحالات التي تصاب بنوبات متكررة فتوفر ألوبيورينول أو بروبينسيد وقاية طويلة الأجل ..

ماهي أبرز اعراض النقرس ..!؟

1) ألم حاد في المفاصل .. إذ يؤثر النقرس، بشكل عام واساسي، على المفصل الكبير في ابهام كف القدم، لكنه قد يؤثر ايضا على مفااصل اخرى في كف القدم، الكاحلين، الركبتين، اليدين والحوض .. وفي حالة عدم علاج النقرس ، قد يستمر الالم ما بين خمسة الى عشرة ايام ثم يختفي بعدها. تخف اعراض النقرس ويخف الشعور بعدم الراحة، تدريجيا، خلال فترة تتراوح بين اسبوع حتى اسبوعين، حتى يعود المفصل، في نهاية هذه العملية الى شكله الطبيعي ويتوقف الالم وتزول اعراض النقرس بشكل تام ..

2) تورم أصبع القدم الكبير .. فعادة ما يكون العرض الأول لمرض النقرس هو ظهور تورم مؤلم بسبب تبلور حمض اليوريك، و يظهر في أغلب الأحيان في مفصل إصبع القدم الكبير .. هذا التورم المؤلم يكون شديد و حاد جدا بحيث أن المريض قد يشعر بأنه كسر في العظم. و يحدث هذا الألم فجأة في منتصف الليل و تزداد شدته بحيث لا يمكنك حتي تغطيته بمفرش السرير. حتي أن أخف اللمسات علي هذا الأصبع تسبب ألم شديد جداً لا يحتمل. يصبح إصبع القدم الكبير متورم و دافئ و أحمر،لأنه المفصل الأكثر بعداً عن القلب، حيث تقل درجة حرارة الجسم بسبب ترسب البلورات بشكل كبير في المفاصل. هجمات داء النقرس يمكن أن تستمر لأيام أو أسابيع قليلة حتي يختفي الألم، و قد لا تحدث هجمات أخري لمدة شهور أو سنوات. هذه هي الأشياء الغريبة التي قد تحدث لجسمك أثناء النوم..

3) التهاب واحمرار .. ينتفخ المفصل المصاب (او المفاصل المصابة)، يحمر ويصبح شديد الحساسية ..

4) وآخيراً .. ممكن أن يؤدي استمرار الارتفاع في مستويات حمض البول (فرط حمض البول في الدم) لمدة طويلة، إلى ظهور أعراض أخرى، منها ترسبات صلبة غير مؤلمة من بلورات حمض البول، تُعرف بـ التوف .. يمكن أن يؤدي انتشار التُوَف إلى الإصابة بـ التهاب المفاصل نتيجةً لتآكل العظام .. كما يمكن أن تتسبب المستويات المرتفعة من حمض البول إلى ترسب البلورات بالكلى مما يؤدي إلى تكوين حصوات وما يترتب عليها من الاعتلال الكلوي اليوراتي ..

ماهي أبرز الأسباب التي تؤدي للإصابة بداء النقرس ..!؟

1) بسبب تناول اللحول بكثرة خاصةً أن اللحوم تحتوي على نسبة كبيرة من ” البيورينات” التي تزيد من خطر الأصابة بالنقرس ..

2) الإفراط في شرب مشروبات الصودا و المشروبات الكحولية ، لأنها كلها تحتوي على نسبة عالية من البيورينات المسببة للنقرس ..

3) ورغم أنهُ مرض اشتهر بإصابتهِ للرجال إلاَّ أن انقطاع الطمث لدى المرأة هو احد عوامل الإصابة بهِ ..

4) الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ينتج أجسامهم المزيد من حمض اليوريك و تواجه الكلي لديهم صعوبة في التخلص من حمض اليوريك، مما يجعل هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمرض النقرس

5) وآخيراً .. ولعلهُ احد أبرز الأسباب للإصابة بهذا الداء هو تناول الشخص للأدوية المدرة والمحفزة للبول ..لاسيما أن الأدوية المدرة للبول التي تأخذ للمساعدة في خفض ضغط الدم يمكن ان تسبب ارتفاع في مستويات حمض اليوريك المسبب للنقرس ..

ماهي أبرز معالجة داء النقرس بالطب البديل دون جراحة أو أدوية ..!؟

من المؤكد بأنهُ يصنح مراجعة الطبيب للكشف عن المرض وتقديم الدواء المناسب .. لكن آيضاً في هذه القائمة من الطب البديل أعشاب ونباتات أثبتت فعاليتها في التخلص من داء النقرس ولعل أبرزها ..

1) الافوكادو ( Avocado ) وهو يؤدي الى نقص في مستوى حمض اليوريك في الدم وهو يستخدم بكثرة لمعالجة داء النقرس عبر تناوله كفاكهة صحية ولذيذة ..

2) مخلب القط (Cat’s Claw) والذي يعرف بتاثيره كمضاد للالتهاب لداء النقرس ..

3) يستخدم الكرز (Cherry) ) في الحد من تكرارالنوبات الحادة للمرض لأنهُ يساهم في تقليل حمض اليوريك في الدم ..

4) يستخدم الكركم (turmeric) والذي يحتوي على الكركمين الذي يمنع تصنيع مادة البروستاجلاندين في الجسم والمسؤولة عن احداث الالم فهو يخفف الهيجان والألتهاب الذي يسببه هذا المرض ..

5) القهوة (coffee) لاسيما أن هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن الشرب المنتظم للقهوة منزوعة الكافيين يقلل من نسبة حمض اليوريك في الدم ..

6) فيتامين سي وهو القاهر لهذا المرض لكن لا تتردي في استشارة الطبيب ..