المرآة » الحمل و الولادة » ما هي تمارين الحمل التي تعرض الحامل و الجنين للخطر؟
الحمل و الولادة

ما هي تمارين الحمل التي تعرض الحامل و الجنين للخطر؟

صحيح أن الأطباء ينصحون المرأة الحامل بممارسة بعض أنواع التمارين البسيطة لتسهيل عملية الولادة و الحفاظ على نشاط الدورة الدموية، لكن هناك بعض التمارين التي تكون شاقة بالنسبة للحامل و تزيد من مخاطر إصابتها بالإجهاض. لذلك قبل ممارسة تمرين معين يجب التأكد من انه لا يشكل خطر على صحة الحامل و جنينها.

تمارين تقوية العضلات
كلما زادت شهور الحمل يكبر المولود فيقوم بالضغط على الشرايين عند الحامل، و هذا ما يؤثر على وضع النوم لديها و طريقة أدائها لمهامها اليومية. لذا يجب أن تتجنب الحامل التمارين التي تعتمد على أساس الاستلقاء على الظهر و الانحناءات العميقة للركبة و الظهر أي التمارين التي تزيد من الضغط على الجسم.

ما هي التمارين التي يجب أن تتجنبها الحامل؟
أولا: تمارين ركوب الخيل و التزلج و كرة القدم و كرة السلة و كرة اليد فهي رياضات تعرض الحامل للكثير من المخاطر.
ثانيا: رياضة رفع الوزن الثقيل و التي تسبب تقلص العضلات و زيادة الضغط على القلب و الأوعية الدموية و عضلات العظام.

ثالثا: التمارين التي تتطلب حبس النفس مثل اليوغا و التدريبات على الأوزان. و في حالة توقف النفس لا يجب القيام بأي رياضة حتى تنتظم الأنفاس و إلا فيجب التوقف عن ممارسة الرياضة.
رابعا: يجب الابتعاد عن التمارين التي ترتكز على انحناء الظهر و خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل من اجل تجنب المخاطر التي تؤثر على تدفق الدم إلى الجنين و انخفاض ضغط الدم الوارد من وريد الرحم.

خامسا: التمارين التي تقوم فيها بالضغط على المعدة.
سادسا: التمارين التي تقوي البطن و الغير مريحة للمرأة الحامل.

سابعا: يجب تجنب رياضة الغطس و الضغط التي تسبب تشوهات خلقية للجنين و مرض الضغط كذلك.
ثامنا: يجب على الحامل تجنب الرياضات التي تسبب خطر السقوط مثل التزلج و الجمباز و ركوب الخيل.

تاسعا: يجب الابتعاد عن كل الرياضات التي تستلزم التغيير في مركز الثقل أي التي تؤدي إلى مشاكل في التوازن مثل رياضة الإسكواش و التنس.
عاشرا: يجب أن تبتعد الحامل عن الرياضة التي ترتكز على الارتفاعات و التي بدورها تخفض نسبة الأوكسجين الذي يصل للجنين. حيث أن بعض الرياضات تتطلب التواجد في ارتفاع 2500 متر أو أكثر مما يسبب ضيق التنفس و ألم الصدر و الضعف.