المرآة » الحمل و الولادة » مراحل نمو الجنين في الأسبوع الرابع من الحمل
الحمل و الولادة

مراحل نمو الجنين في الأسبوع الرابع من الحمل

إن الأسبوع الرابع عشر من الحمل هو أفضل وقت مناسب حتى تحضري لطريقة الولادة و التي تريدين أن تنجبي بها و يمكنك أيضا أن تبدئي في التفكير في كيفية تنظيم هذا اليوم المنتظر.

الأسبوع الرابع عشر من الحمل: تطورات الجنين؟
في الأسبوع الرابع عشر من الحمل يكون الجنين قادرا على القيام بعدة أمور جديدة مثل أن يهز قبضته قليلا، و تحريك شفتيه و يبتلع لعابه. و رغم هذا يكون حجمه صغيرا. حيث يصل طوله 9 سم من الرأس إلى أردافه في حينها يبلغ وزنه حوالي 110 غرام. و لكن تكون أعضائه قد اكتملت في التشكل و تكمل نموها في الأشهر المتبقية للحمل و تكون البشرة في هذه المرحلة رقيقة جدا و شفافة الشيء الذي لا يمكنه من لمس أي شيء أو الإحساس به.

الأسبوع الرابع عشر من الحمل: تغييرات في جسم الأم
لا تستمر حالة الغثيان في الحمل و لا نوبات للتعب الشديدة التي ترافقك خلال الأشهر الأولى التي تخف وطأتها منذ أول أسبوع. لكن هناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي تستمر حيث تبقى الحلمتين أكثر وضوحا لدرجة انه من الممكن أن يبدأ الصدر في إنتاج اللبن، رغم أنه من النادر الحصول على الأمر في مرحلة الحمل.

كما أن هناك مجموعة من التغيرات التي تحدث على مستوى الرحم، كما أن حجمه يزداد و يصل إلى غاية السرة و قد تظهر اضطرابات في الجهاز الهضمي. و لحل هذه المشكلة يمكنك أن تتناولي الطعام الخفيف، و أن تتجنبي الطعام الحمضي و أن تشربي الكثير من الماء أي لتر و نصف على الأقل. خصوصا و أن كل ما تشربينه يدخل في إعداد السائل الذي يحيط بالجنين. و في النهاية ستلاحظين نزول إفرازات بيضاء اللون بكثيرة. و لكن لا تقلقي فدور هذه الإفرازات هو حماية الطفل من الالتهابات.

المراقبة خلال الأسبوع الرابع عشر:
قد تشعرين في هذه المرحلة بآلام في المعدة و تسحين بالتقلصات في المعدة و هي علامة تحذيرية من بعض الأمراض النسائية بما فيها التهابات المسالك البولية التي تعتبر عارضا طبيعيا في الحمل. من جهة أخرى إذا تم إهمال الحالات الشديدة يمكن أن تسبب الولادة المبكرة. لذا من الضروري أن تخبري الطبيب المعالج إذا أحسست بأس شك في الحالة.

مراحل الحمل في أسبوعه الرابع عشر
في هذا الأسبوع 14 من الحمل، يمكنك أن تبدئي الخطوات الإدارية الأولى مثل تحديد مشفى الولادة سواء القطاع العام أو الخاص أو أن يكون قريب من المنزل أو حسب توصية أحد قريباتك و لكن أهم معيار يجب إتباعه هو سلامتك أو سلامة الجنين.