المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » ما هي الأسباب النفسية التي تزيد من وزن الطفل؟
تربية الاطفال

ما هي الأسباب النفسية التي تزيد من وزن الطفل؟

تعد مشكلة السمنة بين الأطفال من أكثر المشاكل الصحية شيوعا في هذا العصر و هذا راجع إلى الكثير من الأسباب منها تناول الوجبات السريعة و الخمول و عدم ممارسة التمارين الرياضية و الكثير من الأسباب الأخرى. و لكن ما لا تعلمه الأمهات هو أن من أسباب زيادة وزن الطفل هي المشاكل النفسية التي يجب معرفتها من أجل حل مشكلة الطفل و مساعدته على خسارة وزنه للحفاظ على صحته و نموه الطبيعي.

الخوف
من أكثر المشاعر التي تؤدي إلى زيادة الوزن عند الطفل هي الخوف، لأن تهديد الطفل مثلا من تناول وجبة معينة يزيد من رغبته في تناول الوجبات الأخرى و هو ما يسبب له اضطراب بسبب تناوله هذه الوجبة في الخفاء و بالتالي يزداد وزنه بشكل كبير.

الإحباط والتوتر                                                   
إن الانتباه لحالة الطفل النفسية خاصة من طرف الأشخاص المحيطين به يساعده على التخلص من الوزن الزائد، لأن اتهامه بأنه لا يمكن بأنه زائد الوزن و لن يساعده في التخلص من الدهون المتراكمة في جسمه و يعيق المشكلة أكثر و خطواته الخسارة الدهون المخزنة في الجسم للحصول على صحة جيدة.

التغذية تساوي النمو
من أكثر المعتقدات التي يعتمدها الأهل مع الطفل هو أن تناول الطفل لكمية كبيرة من الطعام ستحسن نموه و صحته و لكن هذا غير صحيح فهذا الاعتقاد خاطئ و يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية للطفل في عمر مبكر، لهذا يجب أن تقدم الأم لطفلها الكمية المناسبة من الطعام للطفل و أن لا تفرط فيه حتى تتجنب زيادة الوزن و الإصابة بالسمنة.

الوزن
من أكثر الأمور المزعجة للطفل نفسيا هي مواعيد اخذ الوزن، لأنه كلما طلبت الأم من طفلها أن يقوم بوزن نفسه فهذا الأمر يزعجه كما أنه يسبب له الإرهاق النفسي مما يزيد رغبته في تناول الطعام و زيادة الوزن.

دور الأم
أحيانا تقوم الأمهات بحرمان الطفل من بعض الأكلات لأنها تسبب زيادة الوزن أو تقوم بتقليل كمية الطعام لأنها تعتقد أن هذه الطريقة مناسبة لخسارة الوزن الزائد، لكن هذا الأمر يسبب في عدم قدرة الطفل على مواجهة مشكلة خسارة الوزن
و من أجل تجاوز هذه المشكلة يجب أن تساعدي طفلك و تشجيعه على تناول الأطعمة الصحية عوض حرمانه من الطعام نهائيا.