المرآة » الصحة و الطب » “السُّكَّري ” .. أسبابهُ وأعراضهُ .. وأبرز الأطعمة المفيدة لمرضى السكري ..!
الصحة و الطب

“السُّكَّري ” .. أسبابهُ وأعراضهُ .. وأبرز الأطعمة المفيدة لمرضى السكري ..!

Subject: sick woman - dreamstime - for travel On 2013-03-28, at 2:57 PM, Byers, Jim wrote: Jim Byers_Travel Editor Toronto Star office: 416-869-4337 mobile: 416-540-4361 Blog: http://thestar.blogs.com/travel twitter username: jimbyerstravel dreamstime_l_27697809.jpg

داء السكري .. أو مرض العصر .. هو احد اكثر الأمراض شيوعاً في العالم وفتكاً بالبشر .. ما هو ؟؟ وما هي أبرز اعراضه .. وما هي الأطعمة المفيدة لمرضى السكر .. كل هذه الأجوبة ستحصلين عليها سيدتي خلال هذه المقالة من المرأة آونلاين .. وإليكِ ..

menopause-fatigue

ما هو تعريف مرض السكري ..؟!

هو عبارة عن متلازمة تتصف باضطراب الاستقلاب وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين ، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين …

ماهي أبرز المضاعفات التي يصاب بها مريض السكري ..؟!

1) يؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة .. إلّا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات ، تتلخص تلك الخطوات في خفض الوزن ، وكثرة الحركة والنشاط الدائم ..

2) كنتيجة للإصابة بالسكري ، لا يتم تحويل الغلوكوز إلى طاقة مما يؤدي إلى توفر كميات زائدة منه في الدم بينما تبقى الخلايا متعطشة للطاقة. ومع مرور السنين، تتطور حالة من فرط سكر الدم الأمر الذي يسبب أضراراً بالغة للأعصاب والأوعية الدموية، وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة وأمراض الكلى والعمى واعتلال الأعصاب السكري والتهابات اللثة، والقدم السكرية، بل ويمكن أن يصل الأمر إلى بتر الأعضاء ..

ماهي أبرز المشاكل التي يعاني منها مريض السكري النوع 2 ..؟!

يعاني المصابون بالسكري من مشاكل تحويل الغذاء إلى طاقة الاستقلاب (التمثيل الغذائي) .. فبعد تناول وجبة الطعام، يتم تفكيك النشويات فيه إلى سكر يدعى الغلوكوز ، ينقله الدم إلى جميع خلايا الجسم للاستفادة منه وإنتاج الطاقة .. كما وتحتاج أغلب خلايا الجسم إلى الأنسولين ليسمح بدخول الغلوكوز من الدم والوسط بين الخلايا إلى داخل الخلايا .. فإذا كان تناول الغذاء الغني بالسكر والنشويات كبيراً لا يستطيع الكبد والبنكرياس إنتاج أنسولين كافي لإدخال السكر إلى الخلايا ، ويبقى من السكر جزءا في الدم .. وهذا هو السكري من النوع 2 ..

ماهي أبرز أعراض الإصابة بمرض السكري ..!؟

1) زيادة في عدد مرات التبول بسبب البوال (زيادة كمية البول) بسبب ارتفاع الضغط التناضحي، زيادة الإحساس بالعطش وتنتج عنها زيادة تناول السوائل لمحاولة تعويض زيادة التبول، التعب الشديد والعام، فقدان الوزن رغم تناول الطعام بانتظام، شهية أكبر للطعام، تباطؤ شفاء الجروح،وتغيّم الرؤية.

2) وتقل حدة هذه الأعراض إذا كان ارتفاع تركيز سكر الدم طفيفاً، أي إنه هناك تناسب طردي بين هذه الأعراض وسكر الدم. ويمكن تقليل السكر في الدم بتقليل تناول المشروبات الغازية والعصائر المصنعة ، وتقليل تناول الكهربوهيدرات المعقدة كالمعجنات والفطائر والحلويات؛ كما أن الحركة (كالمشي والرياضة) تساعد على استهلاك السكر في الدم ..

ماهي أبرز الأطعمة المفيدة لمرضى السكري ..!؟

كافة منتجات الألبان كوّنها غنية بالكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين D في الحليب، والجبن، والزبادي تجعل جسمك أكثر حساسية للأنسولين.. تجنبي اللحوم واستبدليها بالأسماك حيثُ ظهرت العديد من الأبحاث أن الأشخاص الذين يمتلكون أعلى مستويات من أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدم لديهم التهاب أقل على نطاق الجسم .. هذا الالتهاب هو الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم مرض السكر وزيادة الوزن .. وكذلك الناس الذين يتناولون حصتين من الفاكهة كل أسبوع ينخفض لديهم خطر الاصابة بالسكر بنسبة تصل إلى 23 في المئة بالمقارنة مع أولئك الذين تناولوا أقل من حصة واحدة في الشهر. تناول الفاكهة بكاملها يبدو أن المفتاح .. أيضاً ينصح بالبقوليات وخاصة الفاصوليا لأنها تحتوي على الكربوهيدرات عالية الجودة، والبروتين الخالي من الدهون، والألياف القابلة للذوبان التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم ..وكذلك احرصي على إضافة القرفة وزيت الزيتون لجميع أطعمتكِ لأنها صحية وتعمل على تعديل الأنسولين بالجسم ..!

وما هي أبرز المشروبات التي لا تشكل ضرراً لمرضى السكري ..!؟

يُعتبر الحليب قليل الدسم مفيد جداً كونه يحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات و المعادن و البروتينات ، لذلك فهو مناسب لمرضى السكري .. وكذلك العصائر الطبيعية تزود العصائر الطبيعية الجسم بكميات جيدة من الألياف و الفيتامينات .. الماء المنكه على الرغم من أن تناول الماء المنكه أمر صحي للغاية، و خصوصا لمرضى السكري ، الشاي يحتوي الشاي بجميع أصنافه على مضادات أكسدة، يمكنها أن تكافح الالتهابات، و تخفض ضغط الدم المرتفع المرتبط بمرض السكري .. وحتى القهوة أظهرت بعض الدراسات بأن القهوة التي لا تحتوي على سكر أو كريمات، يمكنها أن تمنع الإصابة بالسكري، و تعتبر من المشروبات الآمنة في حال الإصابة بمرض السكري ..

وآخيراً .. ماهي أبرز النصائح لحماية نفسكِ من هذا الداء ..!؟

ينصح الأطباء وخبراء الصحة بضرورة ممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحي إلى جانب تخفيف السمنة والأهم هو فحص دوري كل ستة اشهر .. مع الحرص على التخفيف من السكريات والحلويات ..