المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » كيف تجعلين الطفل يتوقف عن استعمال كلمة “لا”؟
تربية الاطفال

كيف تجعلين الطفل يتوقف عن استعمال كلمة “لا”؟

منذ تعلم الأطفال للكلام يبدؤون في قول كلمة ” لا” و أحيانا تكون هي كلمتهم الأولى قبل كلمة “بابا” و إذا أصريت عليهم يستمرون في الرفض و الصراخ بها على أي طلب تطلبينه، و في هذه الحالة الكثير من الأمهات لا يعرفن كيفية التصرف.

لماذا يكره الآباء قول أطفالهم لكلمة “لا”؟
الجميع يكره كلمة لا في الواقع فهي مزعجة و مستفزة و مثيرة للأعصاب لكن ما الذي يزعجنا في الحقيقة. هذه الكلمة قاطعة و حادة و لا يتبعها أي نقاش أو حوار و الكثير من الآباء و الأمهات يستعملونها مع أطفالهم في حالات عصبية أو عندما يريدون منعهم من الأمور التي يريدونها لهذا يستعملها الأطفال كنوع من تدوير للقاموس المستخدم معهم. و نحن كذلك في الغالب لا نتبع كلمة “لا” بأي شرح او تبرير لهذا فالأطفال يستخدمونها بالتبادل لمضايقة الوالدين، مثلا أن يقول لك أنه لا يريد أن يشرب فقط لأنك طلبت منه هذا و لكنها يذهب و يشرب.

كيف يمكنك التخلص من كلمة “لا”؟
لا يجب أن تدعي الأمر ينتهي بك في أسرتك تصرخ بكلمة “لا” و ذلك من خلال البدء بنفسك، و حاولي تجديد قاموس الرفض اللغوي عندك أولا و إرفاقه بدمج و شرح و تفسير، حتى يعرف الطفل لماذا لا يجب أن يفعل أمر معين.

مثلا في حالة أراد الطفل قطعة من الشوكولاته قبل تناوله لوجبته و أجبته بكلمة ” لا” فسيبدأ بالبكاء و الصراخ لذا يجب أن تخبريه أن الوقت غير مناسب ة أنك أعددت له طعاما لذيذا و بعده يمكن أن يتناول الشوكولاته. بهذه الطريقة تكونين قد فتحت المجال للنقاش و الحوار و أبرمت اتفاقية صغيرة معه دون استعمال هذه الكلمة المزعجة، عموما لا يجب أن تستعملي نبرة صوت غاضبة إذا أردت أن ترفضي أو تمنعي طفلك من أمر معين حتى لا ترتبط كلمة “لا” في ذهنه بالعصبية و يعتبرها كلمة سيئة و لا يتقبلها.

هل فات أوان التصحيح؟
إذا كنت قد استعملت كلمة “لا” كثيرا مع طفلك حتى أصبحت نشيدا في فمه فيمكنك أن تصلحي الأمر رغم ذلك و تقومي سلوك طفلك و ذلك من خلال تدريب نفسك على عدم استعمال كلمة “لا” في قاموسك اللغوي. و عوضيها بحمل بديلة و لغة مختلفة لتكوني جوا أكثر راحة للطفل.