المرآة » الصحة و الطب » ما هي علامات نقص الفيتامينات و مصادرها؟
الصحة و الطب

ما هي علامات نقص الفيتامينات و مصادرها؟

تعد الفيتامينات من أبرز العناصر الضرورية لوظائف الجسم الحيوية، و أفضل طريقة للحصول على الفيتامينات الضرورية هي تناول الأغذية الغنية بها باعتبارها جزء من النظام الغذائي اليومي، علما أن قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية تنخفض كلما كبر الإنسان في العمر.

أما نقص الفيتامينات فهو يسبب أعراض غير مستحبة، و لتعويضها يمكن تناول المكملات من الفيتامينات المختلفة و التي توجد بوفرة و تعزز الصحة العامة.

ما هي أهم الفيتامينات للجسم ومصادرها؟

فيتامين A:
هذا الفيتامين مهم جدا لتقوية الجهاز المناعي و وجوده بكميات معتدلة في الجسم يوفر مناعة قوية قادرة على مواجهة الأمراض، إضافة إلى قدرته على زيادة الخصوبة و فرص التلقيح عند المرأة كما أنه من ضروري للرؤية حيث انه يحتوي على البيتا كروتين مما يساعد إصلاح شبكية العين و القرنيبة.

فيتامين 12 B: 
يعد هذا الفيتامين من الفيتامينات المهمة لأنه يقوي الجهاز العصبي و ببناء الحمض النووي الجديد أما نقصه فيسبب الأنيميا و الاكتئاب و ضرر في الجهاز العصبي المركزي و يمكن إيجاد هذا الفيتامين في المحار و الكبد.

فيتامين 6 B:
يعتبر هذا الفيتامين هو الطريقة الرئيسية لعملية فقدان الوزن الخاص بك، و يعزز عملية التمثيل الغذائي للطعام فيصبح الجسم أكثر كفاءة و يحرق الدهون و السعرات الحرارية كما أن له فوائد أخرى كمساعدته على استقرار نسبة السكر في الدم.

فيتامين C:
هذا الفيتامين غني عن التعريف لأنه من أهم مضادات الأكسدة و يساعد على تنظيف الدم من السموم و تحسين الصحة و أكدت الكثير من الدراسات أن تناول فيتامين سي يقي من الإصابة من السرطان و النوبة القلبية و العديد من الأمراض المرتبطة بالقلب.

فيتامين D:
هذا الفيتامين لا يعتبر من الفيتامينات المطلوبة كثيرا في عالم المكملات الغذائية، و لكن مهم مثل باقي الفيتامينات التي ذكرناها لأنها يساعد على الجسم و تعتبر أول فائدة له هي أنه يحسن الصحة و يمنع الهشاشة و باقي الأمراض في الهيكل العظمي.

علامات نقص الفيتامينات والتي يمكن ملاحظتها بسهوله هي:
أولا: تشققات في زوايا الفم
ثانيا: تساقط الشعر
ثالثا: ظهور طفح جلدي على الوجه و أماكن أخرى من الجسم.
رابعا: الإحساس بوخز أو تنميل في اليدين أو القدمين
خامسا: الشعور بتشنجات في عضلات الجسم المختلفة.