المرآة » المطبخ » طرق فعالة للوقاية من مرض الزهايمر
المطبخ

طرق فعالة للوقاية من مرض الزهايمر

قديما كان الإغريق في اليونان يستعملون إكليل الجبل من أجل من اجل تحسين ذاكرتهم أما الطلاء فكانوا يضعونه على رؤوسهم قبل الامتحانات. و يصيب هذا المرض بالضبط الخلايا العصبية و يؤدي إلى اضطرابات سلوكية حيث يكون أبرز عارض يظهر عليه هو فقدان الذاكرة كما قد يفقد بعض قدراته لعقلية.

و لكن رغم ذلك يمكن الوقاية من هذا المرض أو على الأقل منع تطوره بتناول بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية فما هي هذه الأطعمة التي تحمي من الزهايمر؟

الأغذية الطبيعية:
يعد الغداء هو أفضل دواء طبيعي، فهو يحافظ على خلايا الجسم من التلف و يزود الجسم بالطاقة الكافية، لذلك يجب على الفرد أن يختار الأطعمة المغذية و الغنية بالمعادن و الفيتامينات و الأحماض الدهنية الضرورية و هي كالتالي:

نبات الفصفصة أو العدس أو البروكلي
الفواكه الجافة
بذور نوار الشمس أو اليقطين أو السمسم
الأفوكادو
القمح
زيت بذر الكتان

الأنزيم المساعد Q10:
يساهم هذا الأنزيم في إنتاج الطاقة و تزويد الخلايا بها مما يساعد على حمايتها من الشيخوخة كما أنه يساعد على القضاء على الأيونات الحرة و ذلك لأنه احد مضادات الأكسدة. و تعمل بعض الأطعمة على إنتاج هذا الأنزيم الذي يساعد مثل الفواكه الجافة و الملفوف و السبانخ، كما يمكن تعويضها بتناول المكملات الغذائية كعلاج لمدة 3 أشهر على الأقل.

الجنسنغ الهندي:
تساهم عشبة الجنسنغ أو ما يسمى بأشواغاندا على حماية الجسم من مرض الزهايمر و الخرف و بعض الأمراض في الدماغ. و يمكن استهلاك هذه العشبة على شكل مسحوق مجفف أو منقوع مغلي. و يمكن استعمالها كذلك كعلاج لمدة أسبوعين و تكرار ذلك كل 3 أشهر.

الجينكو بيلوبا:
هذه النبتة هي أفضل دواء طبيعي يساهم في إيصال الأكسجين للدماغ و الأطراف و هذا لأن العشبة تقوم بتنشيط الدورة الدموية و تساعد على إيصال الدم للدماغ مما يزيد من القدرات العقلية. و يمكنك أن تستعمليها عندما تشعرين باضطراب في الذاكرة أو عدم قدرتك على التركيز. و لاستعمالها كعلاج يمكن اخذ القليل من العشبة و لكن من الأفضل عدم تناولها لمدة طويلة حتى لا يتعود عليها الجسم.

سانتيلا ازياتيكا:
سانتيلا أزياتيكا هي عشبة تدخل في عدة استعمالات في الطب الهندي التقليدي و هي تعمل على تنشيط الدورة الدموية مثل الجينكو بيلويا و للحصول على أفضل علاج يجب تناول هاتين العشبتين بالتناوب.