المرآة » الصحة و الطب » ما هي الأطعمة التي تسبب صبغ الأسنان؟
الصحة و الطب

ما هي الأطعمة التي تسبب صبغ الأسنان؟

إن العناية بالأسنان من أكثر الأمور الضرورية لصحة الأسنان و اللثة ، حيث أن إهمالها يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية التي يمكننا أن نتفاداها و التي قد تسبب الإزعاج و عدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية. سنقدم لك لائحة بالأغذية التي تؤدي  إلى اصفرار الأسنان أو ظهور البقع الغامقة عليها و التي تفقد الفم ابتسامته الجذابة، حاولي التقليل من هذه المواد و غسل أسنانك مباشرة بعد تناولها.

التوت
يعد التوت من الأطعمة الخفيفة و اللذيذة و التي يحبها الكثيرين لكن رغم كل هذه الفوائد إلا أنها من أكثر مسببات لون الأسنان الغير مرغوب فيه، و ذلك لان التوت الأحمر و الأزرق يدخل في تصنيع الصبغات الخاصة بالملابس و الأقمشة المختلفة لأنه يحتوي على عدة مواد صبغية، لذلك حاولي أن تتناولي التوت الأبيض فقط لتبقى أسنانك بيضاء و بدون بقع مزعجة.

القهوة
إن القهوة من أكثر المشروبات التي تلقى إقبالا كبيرا من طرف الكبار خاصة فهم يتناولونها لتنشيط التركيز الذي يساعدك على القيام بمجموعة من المهام الوظيفية و اليومية بدون أي عناء أو تعب لكن لهذه القهوة تأثير سلبي على الأسنان فهي تحتوي على مادة تؤدي إلى ظهور البقع الغامقة على الأسنان لذلك حاولي الابتعاد عن تناول القهوة بكميات كبيرة و اغسلي أسنانك بعد تناولها مباشرة.

المشروبات الغازية
إن تناول المشروبات الغازية أو المصنعة من أكثر الأمور التي يجب الامتناع عنها لأنها تحتوي على مواد تدمر الأسنان داخليا و خارجيا لذلك لا تدخليها في نظامك الغذائي فهي تعتبر مشروبات خطيرة تبلغ خطورتها تدمير الأسنان و إضعافها لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر.

الكركم
ينتمي الكركم إلى التوابل عائلة الزنجبيل و التي تحتوي على نسبة عالية من القيم الغذائية و لهذا فهو يساهم في حماية و وقاية الجسم من الكثير من المشاكل الصحية المتنوعة، و لكن لهذا الكركم بعض الأضرار على لون الأسنان حيث أنه يعد من الصبغات الطبيعية التي يمكن استعمالها في الكثير من مصانع صبغ الأقمشة.

الشاي
يعرف الشاي بكونه المشروب الأحمر في الكثير من الدول كما يعد مشروبا رسميا يتم تناوله في الصباح و بعد الانتهاء من تناول الوجبات الرئيسية، و في المقابل يستعمل الشاي في صنع الأصباغ التي تعمل على تلوين الملابس لأنه يحتوي على أصباغ ملونة تؤثر على لون الأسنان.

الحلوى
تحتوي الحلوى على نسبة كبيرة من السكر و هو ما يؤثر بشكل مباشر على صحة الأسنان، فبعض الحلوى التي تباع تحضر من ألوان صناعية تقوم بصبغ الأسنان بهذا اللون الذي تحمله لذلك يجب الابتعاد عن تناولها.