المرآة » جمال و مكياج » العناية بالبشرة و الشعر » خطوات الحفاظ على جمال البشرة السمراء
العناية بالبشرة و الشعر

خطوات الحفاظ على جمال البشرة السمراء

عكس ما يروج له، البشرة الداكنة أو السوداء هي جد حساسة إلى الكثير من العوامل الخارجية مثل البرد و التلوث و أشعة الشمس و الكثير من العوامل الأخرى التي تؤثر عليها و تسبب لها الجفاف، فينتج عن ذلك إفراز مفرط للزهم و هو ما يجعلها ذات مظهر دهني. و حتى تحافظي على صحة و جمال بشرتك الداكنة لابد أن تتبعي مجموعة من النصائح البسيطة.

ترطيب البشرة بشكل دائم
كلما أردت أن تزيلي المكياج طبقي الحليب المرطب لتنعمي بشرتك، و استعملي كذلك مستحضرات مغذية للبشرة مثل زبدة الكاريتي و في حالة كانت بشرتك دهنية فيجب أن تستعملي مستحضرات تدخل في تركيبتها مكونات يمكن أن تمتص الدهون الزائدة و تخفي اللمعان في الوجه مثل زيت أساس الحامض.

عدم الإفراط في تقشير البشرة
مثلما ذكرنا فالبشرة الداكنة أو السوداء تكون حساسة جدا، لهذا يجب أن لا تكثري من تقشيرها حتى لا تؤذي بشرتك و تسببي لها التحسس و تتفادي إفراز الزهم بشكل مفرط كنتيجة عكسية لإعادة التوازن للبشرة. يكفي أن تقشير بشرتك مرة واحدة في الأسبوع فهذا يكفيها.

عدم لمس حب الشباب نهائياً
تعتبر الندبات السوداء في البشرة من أصعب مشاكلها، لذا لا تلمسي حب الشباب نهائيا، فإذا ظهرت البثور استعملي مضاد للالتهابات أو كريم مزيل للندبات و إذا كانت حالة بشرتك مستعصية استشيري طبيب الأمراض الجلدية حتى تحصلي على العلاج الذي يناسبك.

حماية البشرة من البقع الداكنة والتصبغات
البشرة السوداء من أكثر أنواع البشرة التي تتعرض للبقع الداكنة و التصبغات، و التي تبقى واضحة بسبب وجود جرح أو ندبة أو آثار حب الشباب. و للوقاية و علاجها قومي بحماية البشرة من أشعة الشمس باستعمال كريم واق بمؤشر حماية عال أي أكثر من 50 UVB خصوصا إذا كنت تتناولين أدوية مانعة للحمل أو مضادات حيوية.

لأن تفاعل مكونات بعض الأدوية تؤثر في نسبة الهرمونات في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس مما يسبب في ظهور التصبغات و البقع بشكل كبير. و في النهاية من الضروري الابتعاد عن استعمال الكريمات المبيضة التي تحتوي على الكورتيزون و الهيدروكينون لما لها من تأثير سلبي على البشرة على المدى البعيد و تدهورها و ربما تعرضها لمواد مسرطنة كذلك.