المرآة » الصحة و الطب » ما هو الكولين ما هي منافعه الغذائية؟
الصحة و الطب

ما هو الكولين ما هي منافعه الغذائية؟

الكولين هو احد العناصر الغذائية الأساسية التي تذوب في الماء و التي تنتمي إلى مجموعة الفيتامينات ب. الكولين يعرف على أنه جزيئية الطليعة للناقل العصبي أستيل كولين و الذي يهتم بعدد الوظائف بما في ذلك الذاكرة و التحكم في العضلات. و من الضروري استهلاك الكولين من خلال النظام الغذائي حتى يبقى الجسم صحيا. و يمكن أن يصنع الجسم الكولين في الكبد و يستعمل في توليف العناصر التركيبية لأغشية خلايا الجسم و يضيع الكولين في عملية الطهي و معالجة الأطعمة و حفظها.

وظائفه
يمكن استعمال المكملات الغذائية من الكولين في علاج أمراض الكبد و الساد و التصلب العصيدي و داء الزهايمر و الخرف و العته و داء رقص هنتينغتون و داء توريت و الرنح المخيخي الذي يسبب بعض أنواع النوبات و انفصام الشخصية.

كما يساهم في علاج اضطراب ثنائية القطب و اضطرابات عصبية أخرى. و أكدت الدراسات بان الكولين تأثير إيجابي على مدمني الكحول. و قد ظهرت أهمية الكولين للمرة الأولى خلال الأبحاث الأولى على وظائف الأنسولين، عندما أنه من المهم تفادي الكبد الذهني.

و يعمل الكولين على التحكم بالوزن و بمستويات الكولسترول و الحفاظ على سلامة أغشية الخلايا و تفادي مشكلة الحصاة في المرارة، و هو مهم لحماية سلامة الجهاز العصبي، و مساعدة الذاكرة و التعلم و يعمل كذلك على المساعدة في مكافحة الأمراض و العدوى بما في هذا التهاب الكبد و الإيدز و يساهم الكولين يحتوي على تركيبة الغشاء الطبيعية و وظيفته.

و تحتاج الكليتين للكولين للحفاظ على توازن الماء، كما يستعمل الكبد كمصدر لمجموعة الميثيل لتشكيل المثيونين، و يستعمل لإنتاج الأستيل الكولين الناقل العصبي المهم. كما يساعد في نقل التدفع العصبي و وظائف الكبد و إنتاج الليسيتين. و يستعمل الكولين بشكل خاص من اجل تحفيز نمو الجهاز العصبي لدى الجنين و يجب أن تتناوله المرأة الحامل من اجل تفادي تشوهات الأنبوب العصبي عند أطفالهن كما يمكن استعماله على شكل مكمل في حليب الأطفال المعلب.

مصادره الغذائية
يمكن إيجاد الكولين في بياض البيض و اللحم و بذر الحنطة و الشوفان و المكسرات.

أعراض نقص الفيتامين
ليس من السهل الإصابة بنقص الكولين و إنما من الممكن لهذا النقص أن يلعب دورا مهما في مرض الكبد و التصلب العصيدي و في أمراض عصبية ممكنة و من أعراض نقص الكولين:

ارتفاع مستوى الأنزيم الناقل أمين الألانين في الكبد
ارتفاع ضغط الدم
مشاكل في الكلى
عجز في هضم الدهون
توقف النمو
خلل في وظيفة الدماغ