المرآة » الصحة و الطب » فيتامين ب 7 أو البيوتين
الصحة و الطب

فيتامين ب 7 أو البيوتين

يسمى هذا الفيتامين ب فيتامين ب7 أو فيتامين هــ أو مساعد أوتميم الأنزيم R وهو من الفيتامينات التي تذوب في الماء من مجموعة فيتامينات ب.  الفيتامين ب7 عنصر ضروري جدا في انزيمات الجسم فهو يعمل على تفكيك بعض المواد مثل الدهون و الكربوهيدرات أو غيرها.

و في حالة غياب هذا الفيتامين ب7 فإن يحدث خلل في عمل بعض الأنزيمات و يمكن أن تظهر مضاعفات مختلفة تصيب الجلد و الأمعاء و الجهاز العصبي. كما يمكن أن تظهر عدة مشاكل في الاستقلاب بما في ذلك معدل السكر في الدم بين الوجبات متدن، و معدل أمونيا في الدم مرتفع أو أحماض.

وظائفه
الفيتامين ب7 مهم لنمو الخلايا و إنتاج الأحماض دهنية و استقلاب الدهون و الأحماض الأمينية، فهو يدخل في عدد من التفاعلات الأيضية التي تهدف إلى نقل ثاني أكسيد الكربون. كما قد يدخل في الحفاظ على معدل سكر ثابت في الدم و بدون فيتامين ب7 يحدث خلل في الاستقلاب بشكل كبير. أما بالنسبة للأفراد البالغين، أكد الخبراء أن نظاما غذائيا نباتيا يساوي النبيت البكتيري المعوي بطريقة تحسن تصنيع و تحفيز امتصاص الفيتامين ب7 و غالبا ما يجب تناول مكمل هذا الفيتامين من أجل تقوية الشعر و الأظافر.

تؤكد الدراسات الأخيرة أن دور الفيتامين ب7 يكمن في العمليات الجينية  في الخلايا. حيث يوجد هذا الفيتامين في عدد من مستحضرات التجميل و المنتجات الصحية للشعر و البشرة و الجلد و العين، و هو مهم لوظيفة الكبد و الجهاز العصبي، و للغدد التعرق و النسيج العصبي و النخاع الشوكي كما أنه يخفف الألم في العضلات و من المهم خلال فترة الحمل أن تتناول المرأة هذا الفيتامين لنمو الجنين و تطوره.

مصادره الغذائية
يوجد فيتامين ب7 في الأجبان و الكبد و القرنبيط و البيض و الفطر و صدر الدجاج و السلمون و السبانخ و خميرة البيرة و فول الصويا و الفستق و الشوفان و المكسرات و يمكن ان يصنعه الجسم في حال كان هناك نقص منه في الجسم.  علما أن البيض النيئ يحتوي على الأفيدين و هو بروتين يمنع امتصاص فيتامين ب7 و يمنع الامتصاص و لكن البعض يقضي على الأفيدين بالطهي.

أعراض نقص الفيتامين
و رغم أن النقص نادر الظهور بالنسبة لفيتامين ب7 غير أن هذا النقص لا يؤدي لمشاكل خطيرة و إنما إلى نقص بسيط يعالج بتناول المكملات الغذائية. كما يمكن أن يكون النقص ناتج عن تناول البيض النيء كل يوم طوال شهور بسبب الأفيدين الذي يحتوي عليه.

كلمات دليلية