المرآة » الصحة و الطب » ما هي الفولات و ما هي فوائدها؟
الصحة و الطب

ما هي الفولات و ما هي فوائدها؟

تعرف الفولات كذلك بحمض الفوليك أو فيتامين ب9 أو الفولين و هي أحد عناصر المجموعة في الفيتامينات ب الموجودة بشكل طبيعي في الكثير من الأغذية كما أنها تذوب في الماء. و يوجد حمض الفوليك على شكل فيتامينات متنوعة و فيتامينات يجب تناولها قبل الولادة. كما يمكن إيجاده على شكل مكملات غذائية و مكملات تحتوي على حمض الفوليك فقط.

وظائفه
يعتبر هذا الفيتامين ضروري لتكوين و صنع كريات الدم الحمراء و توليف الحمض النووي دي إن آي أي مادة الخلايا الجينية. إضافة إلى أن الفولات مهم جدا لنمو الجهاز العصبي الطبيعي عند الجنين. و في حالة نقص في كميات الفولات فإن هناك احتمال لزيادة خطر الإصابة بكسر في العظام عند الأشخاص البالغين. من السهل على الجسم أن يمتص الفولات الموجود على شكل مكملات أو الموجود في الأطعمة المدعمة أكثر من الفولات المتوفر طبيعيا في الطعام

مصادره الغذائية
الفولات موجود بشكل طبيعي في الكثير من الأطعمة الطبيعية كما أن الشركات المصنعة للمواد الغذائية تضيفه إلى عدد من المأكولات مثل الخبز و الحبوب والمعكرونة و يمكن أن تجده من اجل الاستجابة لحاجة الجسم اليومية من خلال تناول مجموعة من الأطعمة المتنوعة و هي كالتالي:

الخضاء: الهليون، الملفوف البروكسيل، الخضار الخضراء، الداكنة، السبانخ ، الخردل الهندي، والفواكه مثل البرتقال و عصيره.
المكسرات، البقول و البازلاء و الفول السوداني و اللوبياء
الحبوب: الكاملة ، الباردة المدعمة ، منتجات الدقيق المدعمة، البايغل ، دقيق الذرة، المعكرونة ، الأرز.
يمكن إضافة حمض الفوليك إلى الكثير من المنتجات المصنوعة بشكل أساسي من الحبوب.
كبد البقر: هو طعام غني بالفولات و لكنه يحتوي على الكوليسترول كذلك، لذلك يجب تحديد الكمية التي تأكلها، كما توجد الفولات في عدد محدد من الأطعمة الحيوانية الأخرى مثل: اللحوم، الدجاج، ثمار البحر، البيض، مشتقات الحليب.

أعراض نقص الفيتامين
في حالة نقص فيتامين الفولات بسبب عدم تناول كميات كافية من الخضار النيئة المورقة و الحمضيات يمكن أن يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض منها:

فقر الدم فيبدو التعب و الشحوب، الانزعاج، ضيق النفس، الدوار.
احمرار اللسان و تقرحه
ضعف في حاسة الذوق
انخفاض في الوزن
الشعور بالاكتئاب
تنميل أو غياب الإحساس باليدين و القدمين
ضعف في العضلات
ضعف في ردود الفعل
صعوبة في المشي
الشعور بالارتباك و الخرف