المرآة » الصحة و الطب » ما هو فيتامين ب 6 “B6 “؟
الصحة و الطب

ما هو فيتامين ب 6 “B6 “؟

يسمى فيتامين ب6 كذلك بيريدوكسين و هو احد فيتامينات المجموعة التي تذوب في الماء و هو مهم لأكثر من 100 عملية تفاعل فيما يتعلق بالأنزيمات و الإستقلاب، و يوجد فيتامين ب6  في مجموعة من الأطعمة و أبرز فوائده هو المساعدة على نمو الدماغ خلال الحمل و مرحلة الطفولة الأولى و تعزيز وظيفة الجهاز المناعي.

وظائفه

إن فيتامين ب6 مهم لعلاج الكربوهيدرات و الأحماض الأمينية و الدهون كما أنه مفيد لعمل الأعصاب بشكل طبيعي و في الوقاية من مشاكل الصحة البشرة و الجلد. يساعد البيريدوكسين على نمو خلايا جديدة و تعزيز جهاز المناعة، كما يساعد على التحكم بالمزاج و السلوك. و يساعد البيريدوكسين الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم و الوقاية من القشرة و الاكزيما و الصداف.

و يعمل فيتامين ب6 على الموازنة الصوديوم و البوتاسيوم و يحفز نمو كريات الدم الحمراء، و هو متعلق بالحمضين النويين: الحمض النووي الريبي  و الحمض النووي الريبي المنزوع الأكسجين. كما أنه يحمي من السرطان و يقي من تشكل الهوموسيستئين الكيميائي السام الذي يقضي على عضلة القلب.

الكثير من السيدات يصبن باحتباس السوائل الذي يسبق الطمث و آلام حادة خلال الدورة الشهرية و أعراض الطمث النفسية و المرحلة التي تكون قبل الطمث و الغثيان في بداية الحمل و تعاني من التقلبات المزاجية و الاكتئاب و فقدان الرغبة الجنسية ، حيث تكون كمية البيرودوكسين منخفضة، و في حالة كانت المرأة تخضع لعلاج هرموني بديل أو تتناول المرأة حبوب منع الحمل.

مصادره الغذائية

يتوفر الفيتامين ب6 طبيعيا في عدد من الأطعمة و يضاف إلى عدد آخر منها مثل الحليب و الحبوب و يمكن أن تجدي فيتامين ب 6 الذي تحتاجينه في اليوم في مجموعة من الأطعمة. و هي كالتالي: الدجاج، السمك، فضلات الذبيحة، البطاطا و الخضار النشوية الأخرى، الفواكه غير الحمضيات، خميرة البيرة، البيض، البازلاء و بزر الحنطة و الجوز.

أعراض نقص الفيتامين

يوجد فيتامين ب6 في عدد من الأطعمة و نادرا ما يصاب الفرد بنقص في هذا عند تناول كميات غير كافية. و لكن يمكن أن تظهر حالات النقص هذه بسبب بعض الأطعمة المعالجة بشرط مفرط تقوم بتجريد هذه الأطعمة من الفيتامين ب6. و في الغالب ينتج هذا النقص عن خلل سوء امتصاص أو الإدمان أو الكحول أو استعمال أدوية تستنفذ الفيتامين ب6 المتراكم في الجسم.

كلمات دليلية