المرآة » الصحة و الطب » كل تريدين معرفته عن فيتامين “K”
الصحة و الطب

كل تريدين معرفته عن فيتامين “K”

فيتامين ك يسمى فيلوكينون، فيتومناديون أو فيتونديون، و يتم تصنيعه في النبات و هو متواجد بنسب كبيرة في الخضار الخضراء المورقة لأن علاقته مباشرة بعملية التخليق الضوئي كما أنه يذوب بالدهون.

وظائفه فيتامين  K 

يحتاج الجسم لفيتامين ك ليستعمله في التحكم في تجلط الدم كما أنه ضروري لتوليف بروتينات الكبد التي تتحكم في عملية التجلط نفسها. و هذا ما يعني أنه بإنتاج البروثرومبين، أي طليع الثرومبين و هو عنصر ضروري في تجلط الدم كما يهتم بتكوين العظام و ترميمها كما يعمل على تحويل الغلوكوز إلى غليكوجين في الأمعاء ثم يقوم بتخزينه في الكبد.

189938-513x340

مصادر فيتامين K الغذائية

يكن الحصول على فيتامين ك في الخضار المورقة خاصة السبانخ و الكرفس و الكبد و الهليون و القهوة و اللحم المقدد و الشاي الأخضر و في غالب الأحيان يمتص الجسم كمية منه عندما نتناوله مع الدهون كالزبدة أو الزيت. و يمكن الحصول على هذا الفيتامين من الفواكه كالأفوكادو و الكيوي و العنب و الأجبان المخمرة و البيض و اللحوم و الدهون و الدجاج و الملفوف المخلل.

أعراض نقص فيتامين K

قد تظهر حالة نقص الفيتامين ك بسبب غيابه من النظام الغذائي أو بسبب خلل لا يسمح للجسم بامتصاص الدهون لهذا يتم تخفيف امتصاص الفيتامين ك عند الإصابة بالتليف الكيسي و انسداد قنوات الصفراء.

إن تناول نسبة كبيرة من الزيت المعدني يمكن أن ينقص من كمية امتصاص الفيتامين ك، لذلك فإنه من اجل امتصاص نسبة كبيرة من هذا الفيتامين يجب تناوله مع الدهون، لأن الحمية الغذائية قليلة الدهون يمكن أن تساعد في الإصابة بهذا الخلل. و قد يظهر هذا النقص عند الأفراد الذين يتناولون بعض الأدوية مثل مضادات الاختلاج و بعض المضادات الحيوية.

arabfeed33039

الأعراض

أول عارض لنقص فيتامين ك هو النزيف الجلدي و نزيف الأنف و الجرح في المعدة أو الأمعاء. و قد يؤدي نزيف المعدة إلى تقيؤ مرافق للدم.

التشخيص والعلاج

يشك الأطباء بإصابة الفرد بنقص الفيتامين ك عندما يحدث نزيف غير طبيعي عند الأشخاص الذين يعانون أساسا من أشخاص مصابون أصلا بحالات تعرضهم للخطر. و يتم الفحص من خلال فحوص الدم لقياس مدى سرعة تجلط الدم للمساعدة على تأكيد التشخيص. لهذا فإن معرفة كمية الفيتامين ك التي يتناولها الشخص يساعد الطبيب على تفسير نتائج فحص الدم. و يتم فحص الدم لقياس مدى سرعة تجلط الدم ليساعد على تأكيد التشخيص. لعلاج نقص فيتامين ك عبر الفم أو عبر حقنة في الجلد.

كلمات دليلية