المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » ما هي الفيتامينات الضرورية لطفلك في عمر 3 شهور؟
تربية الاطفال

ما هي الفيتامينات الضرورية لطفلك في عمر 3 شهور؟

عندما يولد طفل جديد، فيجب أن تحاولي تلبية حاجياته، خاصة منها الحاجيات الصحية، و لكن رعاية الأطفال الرضع لا يعتبر أمرا سهلا، نقدم لك مجموعة من الفيتامينات التي يحتاجها الرضيع البالغ من العمر 3 شهور، ليحصل على صحة جيدة و تمنحيه العناصر اللازمة لنموه.

و لأن الطفل في هذا السن يعتمد بشكل كبير على الحليب الطبيعي أو الصناعي، فإنه سيحتاج إلى بعض الفيتامينات التي يمكنك أن تمزجيها بالحليب لكي تصل جسم طفلك و تغذيه، لأنه لن يتمكن من تناول الأغذية الصلبة أو ذات الحجم الكبير و التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية.

فيتامين “أ” أو A
إن فيتامين أ من أكث الفيتامينات المهمة للرضع و الأطفال الصغار، فهو يعمل على تقوية النظام المناعي عندهم، كما يساهم في تحسين الرؤية في الضوء الخافت و يحافظ على البشرة الصحية.

يتوفر فيتامين أ في مجموعة من المصادر و هي: منتجات الألبان، الطعام الدهني المدعم القابل للدهن، الجزر و البطاطا الحلوة ، اللفت ، المانجو ، السبانخ ، الكرنب ، القرنبيط.
فيتامين “أ” مهم للأطفال الرضع والأطفال الصغار، فهو يقوّي نظام المناعة لديهم، يمكن أن يساعدهم على الرؤية في الضوء الخافت، ويحافظ على بشرتهم صحية.

فيتامين “د” أو D
يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الأطفال في هذا العمر لأنهم يعتمدون على الرضاعة فقط أو الرضاعة و التركيبات الغذائية،  حيث يحتاج الطفل في هذا السن إلى 400 وحدة دولية من فيتامين D3 كل يوم، أما الأطفال  الذين يتناولون التركيبات الغذائية فقطن فهم يحتاجون إلى 200 وحدة دولية من فيتامين D3.

فيتامين “ك” أو K
نسبة فيتامين ك عند الأطفال الرضع تكون ضعيفة لأن الأمعاء ليست لديهم القدرة عند الرضع على إنتاج هذا الفيتامين الحيوية، رغم تناول الأم الحامل لهذا الفيتامين خلال الحمل، فقد لا يصل الجنين من خلال المشيمة و لا يقوم الجسم بتخزينه بنسبة كبيرة، و هذا يعني أن الطفل يكون معرض لخطر النزيف بسبب نقص في فيتامين ك.

و كما هو معروف فإن هذا الفيتامين يجب أن يقدم للطفل حديث الولادة في أولى ساعاته في الحياة بعد الولادة مباشرة، لكن تختلف طرق المستشفيات في تقديمه فالبعض يعطيه للطفل من خلال الفم و البعض الآخر من خلال الحقن. و لكن الحقن تعد الوسيلة الأفضل، لأنها تحميه من خلال جرعة منفردة و طويلة المفعول في حين أن إعطائه للطفل من خلال الفم يحتاج لتقديمه للطفل على ثلاث جرعات منفصلة.