المرآة » الصحة و الطب » هل الاستحمام خلال الدورة الشهرية مضر بالصحة؟
الصحة و الطب

هل الاستحمام خلال الدورة الشهرية مضر بالصحة؟

لا تستطيع الكثير من السيدات و الفتيات الاستحمام خلال الدورة الشهرية، لاعتقادهن أن الاستحمام يتلف المبيض، و يمنع نزول دم الحيض، و يؤدي إلى الإصابة بالأمراض. خاصة و أنت دم الحيض هو دم فاسد تفوح منها رائحة كريهة في المنطقة الحساسة و الجسم مع مرور الوقت.
و لكن لحد الآن لا توجد دراسة تؤكد أن الاستحمام خلال الدورة الشهرية مضر، بل على العكس فقد أكدت دراسة حديثة أن النظافة الشخصية هي أمر مهم خلال الدورة الشهرية، و لا يؤدي إلى أي ضرر على المرأة أو السيدة بل يوفر الصحة و الحيوية و الرائحة اللطيفة.

إضافة إلى أن الاستحمام 3 مرات خلال الدورة الشهرية يساعد على تخفيف آلام الحيض بطريقة كبيرة، خاصة و أن الاستحمام بالماء الدافئ يساعد على التخفيف من انقباضات الرحم المؤلمة، و ينشط الدورة الدموية بالجسم كله.
يمكنك خلال فترة الحيض أن تضعي قطرات من الديتول في لتر ماء دافئ مرة في اليوم من أجل تنظيف المنطقة الحساسة، مع مراعاة تجفيف المنطقة التناسلية بشكل جيد بعد  استعماله لمنع تكون كمية من البكتيريا و الفيروسات التي تتزايد في المنطقة التناسلية خلال هذه الفترة في الشهر.

maxresdefault-1

و لكن في المقابل يحذر الأطباء من عدم استعمال الصابون العادي خلال فترة الدورة الشهرية، و الابتعاد عن الاستحمام بالماء البارد، و قد قامت الدكتورة التايوانية الشهيرة المتخصصة بالأبحاث السرطانية في جامعة يابانية، بإجراء فحص على 30 ألف مريضة تعاني من السرطان فوجدت أن هؤلاء السيدات كن يخترن بحرص شديد طعامهن و يغسلن شعورهم خلال فترة الدورة الشهرية و لكنهن كن يحملن الأغراض الثقيلة و يتناولن المشروبات الباردة مما سبب لهن عدم اكتمال خروج البويضة من المبيض فتتحول بقايا الحيض إلى مواد سامة تقوم بخلق اختلال في توازن الهرمونات في الجسم مما يسبب سرطان في الثدي و المبيض.

لهذا يجب مراعاة قدم عسل الشعر خلال الدورة الشهرية، لأن تأثير الماء البارد يسبب انكماش المبيض، و لكن يمكن أن تستحم المرأة 3 مرات خلال الدورة بدون غسل الشعر في كل مرة مع الحرص على تنظيف الجسم كاملا و المنطقة الحساسة جيدا