المرآة » الصحة و الطب » ما هي أفضل العلاجات الطبيعية لتقرحات الفم؟
الصحة و الطب

ما هي أفضل العلاجات الطبيعية لتقرحات الفم؟

تعاني الكثير من السيدات من ظهور تقرحات في الفم تؤدي بهم إلى الشعور بالألم و الضيق، و يطلق عليها البعض “الحمو” أو “البردية” حيث تظهر في البطانة الداخلية للفم أو سقف الحلق أو على الخد أو باطن الشفتين و التي تكون على شكل حبة دائرية أو بيضاوية بيضاء اللون و محاطة بهالة من اللون الأحمر، و تقول الدراسات أن النساء أكثر تعرضا لظهور هذه التقرحات مقارنة بالرجل. سنقدم لك مجموعة من الطرق الطبيعية التي تخلصك من التقرحات في الفم.

ما هي أسباب ظهور تقرحات الفم؟
أولا: تناول الأطعمة الساخنة جدا.
ثانيا: الإصابة بمشاكل في الجهاز المناعي.
ثالثا: وجود نقص في مجموعة من العناصر: الحديد، حمض الفوليك، فيتامين B12.
رابعا: الضغوطات النفسية و القلق و التوتر.
خامسا: الإصابة بفقر الدم الفيروسي أو البكتيري.
لكن يجب أن تعلمي أن تقرحات الفم ليست بمشكلة صحية خطيرة بل مشكلة مزعجة.

1_0

ما هي أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من تقرحات الفم؟
الماء المالح: يجب أن تذوبي القليل من الملح الناعم في كأس من الماء و أن تعتمدي على هذا المحلول المعقم للغرغرة مع التركيز بشكل كبير على مكان التقرحات و ذلك لعدة مرات في اليوم.

أوراق الريحان: و خاصة الطازجة منها حيث يجب غسلها في البداية و تناولها رطبة، لأنها تحتوي على مواد تسرع في التئام الجروح لذلك من الأفضل تناولها مرتين في اليوم.

حليب جوز الهند: يعمل هذا الحليب على تهدئة آلام الفم بحيث تضعين كمية منه على الفم و تغرغرين به ثم تكركري الطريقة لثلاث أو أربع مرات في اليوم.
بيكربونات الصوديوم: قومي بإذابة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم الذي يشبه الملح فهو معقم جيد، في نصف كأس من الماء لتحصلي على محلول معقم تغسلين به فمك أربع مرات في اليوم.

خلاصة زيت شجرة الشاي: نخلط نقطة من خلاصة زيت شجرة الشاي التي تعرف بمميزاتها المعقمة و المضادة للالتهابات مع نقطتين من زيت نباتي آخر حسب الاختبار و نطبق الخليط على التقرحات بمعدل 3 مرات في اليوم.

و لكن لا تنسي أن تحافظي على نظافة الفم من بقايا الأطعمة باستعمال الفرشاة و المعجون لكن بشكل لطيف، و في حالة لم تتعالج التقرحات أو تخف على الأقل أو صاحبها ارتفاع في درجة الحرارة فيجب أن تراجعي الطبيب بشكل فوري.