المرآة » الصحة و الطب » ما هي أضرار الأكل قبل النوم مباشرة؟
الصحة و الطب

ما هي أضرار الأكل قبل النوم مباشرة؟

سمعنا كثيرا قولة “لا تناموا بعد الأكل مباشرة” و لكن لم نطبقها في كل الأحوال. لكن ما عليك معرفته هو أن التغذية السليمة ليست في ما يأكله الفرد فقط و إنما حتى في مواعيد الأكل، حيث أكدت دراسة حديثة أن تناول العشاء قبل ساعة أو ساعتين من النوم يخفض نسبة الإصابة بالسكتة بنسبة 66 بالمائة تقريبا.

و تبين أن الأشخاص الذين ينتظرون لمدة ما بين 60 و 70 دقيقة قبل النوم يصبحون أقل عرضة للإصابة بالسكتة القلبية بمعدل 66 بالمائة في حين أن الأشخاص الذين يبقون لفترة تصل لساعتين تنخفض لديهم خطورة الإصابة بنسبة 76 بالمائة و كلما ارتفع الوقت قبل النوم كلما قلت نسبة الإصابة بمتلازمة الشريان التاجي الحادة.

و يؤدي النوم بعد الأكل إلى السمنة و اضطراب المعدة الذي يعاني منها الكثير من الناس، ذلك ان الذهاب إلى النوم بعد تناول الطعام يساعد على زيادة الوزن، لأن الدم بعد تناول الطعام يصبح مليئا بالطاقة اللازمة للحركة، أي السكريات، و عندما يبقى الشخص بدون نشاط حركي بعد الأكل يتسبب في تخزينها في الجسم على شكل دهون مما يزيد من وزنها.

no-chewing-gum

و قد أكدت الدراسات أن النوم يؤثر سلبا على المعدة الممتلئة و يعمل على تأخير عملية الهضم، و في نفس الوقت تقوم المعدة بالضغط على الرئة و تسبب مشاكل في التنفس، لذلك ينصح بالاسترخاء بعد تناول الأكل. و قالت السيدة عائشة -رضى الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “أذِيبُوا طَعَامَكُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ وَالصَّلَاةِ وَلَا تَنَامُوا عَلَيْهِ فَتَقْسُوا لَهُ قُلُوبُكُمْ”، وأيضاً قال الغزالي: “يستحب ألا ينام بعد الشبع فيجمع بين غفلتين، فيعتاد الفتور، ويقسو قلبه، ولكن ليصل أو يجلس يذكر الله، فإنه أقرب إلى الشكر”.

و في العصر الحالي، تعتمد الفتيات في وقتنا الحالي نظام تناول الإفطار و الغذاء و العشاء في أوقات مختلفة على طول اليوم دون معرفة الآثار السلبية لذلك على صحتهن، خاصة في عملية حرق الدهون. و الأكيد أن تناول الطعام قبل النوم بشكل مباشر يؤدي إلى ترهل الجسم و زيادة الوزن و الإحساس العام بالخمول و التعب و الألم في الرأس، كما أنه يسبب رؤية الكوابيس و الإحساس بالحموضة.

و قد أثبتت دراسة تم إجراؤها في سنة 2006 على أن مضغ العلكة لمدة 20 دقيقة قبل النوم يخفض نسبة الشعور بالجوع في ساعات متأخرة من الليل.