المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » ما هي أسباب آلام البطن عند الاطفال؟
تربية الاطفال

ما هي أسباب آلام البطن عند الاطفال؟

قد يعاني الكثير من الأطفال من آلام البطن و هو ما يترك الكثير من القلق في نفس الأم التي تكون خائفة على صحة طفلها من أن يتعلق الأمر بمرض خطير. إن الأمر لا يدعو للقلق غالبا، فقد ينتج في كثير من الأحيان عن مشاكل بسيطة للغاية و لكن لا بأس في الذهاب للطبيب في حالة الشعور بالقلق. لذا سنطرح لك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى آلام في البطن عند الأطفال.

ما هي أسباب آلام البطن عند الأطفال؟
هناك الكثير من الأسباب التي تشعر الطفل بآلام في البطن و من أبرزها ارتجاع الحمض أو الإصابة بالإمساك أو الحساسية تجاه بعض الأطعمة المحددة، أو العصبية أو التسمم الغذائي أو إفراز الغازات أو عسر الهضم أو الإصابة بفيروس معوي أو التهاب الزائدة الدودية أو انسداد الأمعاء أو مرض كروان أو الأورام.

الأسباب التي ذكرناها قد تحتاج إلى مراجعة الطبيب للحصول على الدواء الشافي منها و لكن هناك أسباب أخرى قد تسبب آلام البطن و لا تحتاج إلى بعض العلاجات المنزلية خاصة منها تلك التي تكون مرافقة للمغص و التي تكون بسبب تناول مأكولات تحتوي على الغازات أو بسبب التعرض للهواء البارد.

b6a94f89-360d-441e-bce7-595cb5739d45

أما في حالة كان الطفل يعاني من ألم في كل مكان من المحتمل أن سبب هذا الألم هو الغاز أو مشاكل في الهضم أو إصابة المعدة بفيروس أما إذا كان الألم متمركزا في مكان محدد من البطن فقد يكون الطفل المصاب بالزائدة الدودية أو مشكلة في احد الأعضاء أو جهاز معين في الجسم قرب منطقة البطن.

و من بين أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإحساس بألم في البطن، هي وجود تشنجات التي تبدأ أولا بمشكلة الغازات و تتبعها الإصابة بإسهال أو بعض الغازات التي تنتج عند الطفل بسبب كثرة تناول الألياف، أو بسبب تناول الطعام بسرعة كبيرة أو بسبب الشعور بالألم القوي الذي يشبه الطعن و الناتج عن الإمساك أو الإصابة بمشكلة أخرى في جهاز معين في الجسم.
ملاحظة: لتخفيف الألم عند الطفل في حالة شعوره بالألم ليلا يمكن إجراء التدليك بحركات دائرية للطفل على مستوى البطن و تحضير مشروب الزعتر أو الكمون الدافئ للتخلص من الغازات حتى يخفف له الألم إلى غاية الصباح حيث يمكن زيارة الطبيب.