المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » ما هي أعراض اكتئاب الأطفال؟
تربية الاطفال

ما هي أعراض اكتئاب الأطفال؟

أكد اختصاصي في طب نفس الأطفال الألماني “إنغو شبيتسوك فون بريزينسكي” أن الاكتئاب لا يقتصر على الأشخاص البالغين فقط، بل يتعداهم ليصيب الأطفال حسب ما نشرته وكالة الأنباء الألمانية. و يقول بريزنينسكي العضو في الرابطة الألمانية لطب النفس عند الأطفال و المراهقين و العلاج النفسي و الطب النفسجسدي أن الاكتئاب يمكن أن يظهر على الطفل في المرحلة التي تكون قبل دخول للدراسة و خلالها، و يزداد هذا الشعور في مرحلة المراهقة.

و قد صرح الطبيب الألماني أن سوء الحالة المزاجية و الخوف من المسؤولية الجديدة و من المستقبل عموما يعتبر من أكثر أعراض الاكتئاب شيوعا عند الأطفال في كل مراحلهم العمرية،  مؤكدا أن الطفل غالبا ما يفقد الرغبة في التحدث مع الآخرين و يفضل العزلة و البقاء في البيت.

الأعراض و المرحلة العمرية
من جهة أخرى هناك مجموعة من الأعراض الخاصة بكل مرحلة عمرية، مثلا الأطفال الصغار يحبون البقاء بالقرب من أمهاتهم عندما يصبن بنوبة اكتئاب، في حين يعاني الأطفال الأكبر سنا أي في مرحلة الروضة من آلام في الرأس و البطن كما يعزفون عن المشاركة في النشاطات الاجتماعية. في الأطفال في مرحلة المدرسة، فيعانون من نوبات الاكتئاب مما يسبب لهم تراجع في مستواهم الدراسي.

أعراض الاكتئاب عند المراهق
أما بالنسبة لأعراض الاكتئاب بالنسبة للمراهقين، فتبدو لديهم اضطرابات النوم و الاستغراق فيه و حتى فقدان الشهية و فقدان الوزن مع التقلبات المزاجية طوال اليوم و التي غالبا ما تزداد سوءا في فترة الصباح. و يمكن أن تظهر على المراهقين أعراض فقدان المزاجية و إدمان الكحول و المخدرات، خاصة و أن الطفل في هذه المرحلة لا يملك أي رؤية مستقبلية و تتناقص في نظره قيمته و ثقته بنفسه و قد يبلغ لديه الأمر إلى درجة التفكير في الانتحار.

متى يجب عرض الطفل على طبيب اختصاصي؟
و أضاف اختصاصي طب نفس الأطفال بريزينسكي على أهمية عرض الطفل على طبيب نفسي مختص عند ملاحظة واحدة من هذه الأعراض على الطفل، خاصة إذا بقي على هذا الحال لمدة تزيد عن أسبوعين، مؤكدا أن الطبيب يبدأ من خلال فحص عدم وجود أسباب عضوية لهذه الأعراض قبل الإقدام على إخضاع الطفل للعلاج النفسي.