المرآة » الحمل و الولادة » ما هي مخاطر أعشاب التخسيس على الرضاعة الطبيعية؟
الحمل و الولادة

ما هي مخاطر أعشاب التخسيس على الرضاعة الطبيعية؟

بعد الحمل و الولادة، تعاني السيدات من اكتساب الكثير من الوزن الزائد، مما يجعلهن يشعرن بالإحباط و الاكتئاب و الرغبة في التخلص من هذا الوزن الإضافي بأسرع طريقة ممكنة، فتختار الكثير منهن أسهل الطرق و أكثرها تأثيرا بعد سماع الإعلانات التجارية أو نصائح النساء و أبرزها أعشاب التخسيس. و لكن لما هي أضرار التخسيس في فترة الرضاعة الطبيعية؟

تحتوي الكثير من أعشاب التخسيس التي نتناولها على مادة الإفيدرين و هذه المادة توجد في الكثير من المنتجات المعروفة التي تستعمل للتخلص من الوزن و لكن تطلق عليها أسماء أخرى مثل قلويدات و الإيفيدرين؟

ما هي أخطار أعشاب التخسيس؟
في الواقع يعتبر تناول المشروبات و الأعشاب التي تكون غنية بهذه المادة أمرا خاطئا، في حالة الرضاعة الطبيعية أو عدمها، فمادة الإفيدرين تستعلم لعلاج الربو، و لكن لديها الكثير من الآثار الجانبية مثل المشاكل القلبية من بينها الأزمات القلبية و الوفاة المفاجئة و الكثير من الفتيات لا يعلمن أنهن يعانين من مشاكل صحية بسبب جرعات قليلة من الإفيدرين مثل 36 جرام.

و قد طرحت منظمة الصحة العالمية الكثير من التحذيرات من المكملات الغذائية التي تكون غنية بهذه المادة، و منع استعمالها في الولايات المتحدة سنة 2004، و لم تحدد بعد كمية الإفيدرين الموجودة في الحليب البشري و لكن على الأرجح ستكون كبيرة فهو يمتصها و يفرزها مع الحليب. كما أن هذه الأعشاب غالبا ما تحتوي على مجموعة مختلفة من الأعشاب و التي قد تسبب حساسية للطفل و بالتالي من الصعب تحديد المشكلة التي يعاني منها الطفل.

الأعشاب والمواد الشائع استخدامها في التخسيس وأضرارها:
الجينسنج و الكافيين بأنواع: يوجد في الشاي الاخضر و القهوة و الكولا و النارنج ، تؤثر هذه المواد على نوم الطفل و شهيته كذلك و أحيانا قد تكون خطيرة على صحته و صحة والدته.

الهيدروكسيتريبتوفان: لا ينصح باستعمالها خلال الرضاعة، لأنها تؤثر على تطور الجهاز العصبي عند الطفل و تمنعه من الرضاعة الطبيعية.
كايتوسان: مادة تستخلص من القواقع و الأسماك ذات القواقع مثل الجمبري و الكابوريا و لكن لا يوجد دليل على قدرتها في تخليص الجسم من الوزن الزائد، و تعتبر من المواد الخطيرة في حالة كانت السيدة مصابة بالحساسية منها.

بيكولينات الكروم الثلاثي: هذه المدة يتم استخراجها من الكروم و لم تثبت قدرتها على المساعدة على تخسيس الوزن بل هي تؤثر سلبا على حليب الأم.
حمض الهيدروكرتيك: و يعرف باسم ” Tripotassium Hydroxycitrate ” و يعمل على التأثير على إنتاج الكوليسترول في الجسم و يؤثر على الهرمونات الستيرويدية.