المرآة » الحمل و الولادة » معلومات و تطورات الأسبوع الثامن عشر من الحمل
الحمل و الولادة

معلومات و تطورات الأسبوع الثامن عشر من الحمل

مع نهاية الشهر الرابع من الحمل تختفي أغلب أعراض الحمل الأولى التي دامت لأسابيع ماضية مثل الغثيان و الصداع في الرأس و غيرها مما يسمح للحامل بالعودة إلى حياتها الجنسية بشكل طبيعي.

الأسبوع الثامن عشر: تطورات الجنين؟

عندما تدخل الحامل للشهر الخامس يعرف الجنين مجموعة من التغيرات المهمة جدا خصوصا على مستوى نمو الأعصاب و العضلات و العظام كما تنمو حواسه بشكل أكبر. حيث ان حاسة الشم التي تبدأ بالعمل عند الجنين في الأسبوع التاسع من الحمل، تتطور بسرعة في الأسابيع القليلة الماضية، حيث يصبح لدى الجنين براعم الذوق. فيصبح قادرا على التمييز بين الحلو و المالح و الحامض و المر.

و كذلك في الشهر الثامن عشر من الحمل، يصبح طوله نحو 20 سم و يبلغ طوله 250 غرام. أما جلده سيصبح أكثر سمكا بشكل تدريجي و يبدأ الجنين بالحركة المتزايدة. فإذا لم تشعري بذلك فلا تقلقي لأن الأمر لا يتأخر. سيبدأ الطفل بالركل بين

الأسبوع الثامن عشر: ماذا عن جسم الأم

و في نفس الأسبوع من الحمل، ستحسين بحالة جيدة جدا مقارنة بباقي الأسابيع، رغم أنك في بعض الأحيان ستجدين ضيقا في التنفس إذا مشيت طويلا. ويرجع ذلك إلى كبر حجم الرحم لديك في تلك الفترة.

من جهة أخرى قد يكون ضيق التنفس المتكرر الذي تشعرين به في الأسبوع الثامن عشر، هو نتيجة زيادة في الوزن. حيث انه في بداية الشهر الخامس من الحمل، يجب أن تولي اهتماما اكبر لنظامك الغذائي. هذا لا يعني أن تتبعي حمية غذائية و لكن ببساطة يجب أن تراقبي وزنك من خلال إتباع نظام غذائي خاص بك و بالحمل يكون صحيا و متوازنا.

الأسبوع الثامن عشر: راقبي عن كثب

قد تصابين بمشاكل البواسير بدأ من هذا الأسبوع. و يرجع ذلك لمشكلة في تدفق الدم الموجود على مستوى المعي المستقيم أو فتحة الشرج الشيء الذي قد يتسبب لك بالألم أو النزيف. يجب أن تعرفي أن الإصابة بالبواسير أمر شائع في هذه الفترة من الحمل، لذلك من المهم استشارة طبيبتك النسائية التي ستقدم لك علاجا مناسبا. و لكن من السلبيات هنا هو ظهور الإمساك الشديد بسبب البواسير. لذا حاولي شرب الكثير من الماء و تناول الألياف لتنظيم حركة الأمعاء.

كلمات دليلية