المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » أغراض لا تشتريها لطفلك الجديد
تربية الاطفال

أغراض لا تشتريها لطفلك الجديد

عندما يقترب موعد الولادة تبدأ الأم باقتناء كل المستلزمات التي تحتاجها و تساعدها على تسهيل عنايتها بطفلها الجديد، و توجد مجموعة واسعة من الأغراض التي يمكن شرائها للطفل و لكن في المقابل هناك مجموعة من الأغراض التي يحذر البعض من استعمالها لان ضررها أكثر من نفعها، لذلك يجب على الأم أن تفكر جيدا قبل أن تشتري أي غرض من الأغراض المذكورة في الأسفل حفاظا على صحة و سلامة الطفل. إليك مجموعة من الأمور التي ينبغي شراؤها للطفل.

الأجسام الصغيرة: الأطفال الذين يبلغون أقل من 3 سنوات يحاولون اكتشاف الأشياء من خلال وضعها في فمهم، فإذا كانت الأشياء صغيرة الحجم فيمكن أن يبتلعها الطفل و تسبب له الاختناق، لذلك لا تشتري الألعاب التي بها قطع صغيرة أو القابلة للكسر مثل الكرات الصغيرة و المكعبات و غيرها.

مسدسات المقذوفات: تعمل هذه المسدسات على قذف الكرات أو الأسهم البلاستيكية بشكل سريع و قوي مما قد يؤذي الطفل و من حوله.

الترامبولين: هذه اللعبة من الألعاب الممتعة للأطفال و تساعدهم على تطوير و تنسيق مهارات التوازن و لكن هي أيضا تعتبر سببا في الكثير من الإصابات عند الأطفال، و خاصة كسور و التواء الذراع، كما أن الأطفال الرضع قد يصابون عندما يستعملها الأطفال الأكبر سنا منهم كأن يسقط أحدهم فوق الرضيع. و من اجل تامين اللعبة يجب وضع وسادات لينة حول الطفل و مراقبته خلال اللعب إذا كان سنه دون 6 سنوات.

السرير ذو الطابقين: صحيح أن هذا السرير هو أفضل حل لتوفير المساحة في الغرفة لكنه في المقابل يعتبر خطرا على الطفل، هذا الأخير قد يقفز من السرير العلوي و يسقط خلال اللعب مما يؤدي إلى إصابات خطيرة لهذا لا يجب استعمال هذه الأسرة للأطفال ما دون التاسعة من العمر مع ضرورة تركيب قضبان خشبية حول السرير العلوي.

مفارش و زخارف الأسرة: صحيح أن غرفة الطفل جميل أن تزينها المفارش و الوسائل و المفروشات الملونة و لكن يجب الحذر من هذه الأشياء التي قد تسبب الاختناق للطفل في حالة جذبها خلال نومه أو وضعها فوق وجهه.

مشاية الأطفال: يتم استعمال مشاية الأطفال قبل أن يبلغوا عامهم الأول فهي تساعدهم على تعلم المشي و لكن الضرر هو أنها تسمح للطفل بالتجول في كل أنحاء المنزل مما قد يجعله يبلغ مكانا خطرا مثل المطبخ و الحمام أو السلالم أو غيرها من الأماكن المؤذية.